ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الملوحة والتشعيع في تراكم الأيونات في نسيج الجروح المرستيمي Callus لصنفي الأرز عنبر بغداد وعنبر فرات

العنوان بلغة أخرى: Effect of Salt and Radiation on Ion Content in Rice Callus of the Two Varieties Amber Baghdad and Amber Furat in Iraq
المصدر: مجلة الاستثمار الزراعي
الناشر: الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي
المؤلف الرئيسي: يوسف، شذى عايد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نصرالله، عادل يوسف (م. مشارك), السعداوي، إبراهيم شعبان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 75 - 79
رقم MD: 100475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, science
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: درس تأثير مستويات الملوحة (6 و10 و12 و14 ديسي سيمنز/م) والتشعيع في تراكم الأيونات في نسيج الجروح المرستيمي (الكدب) المستحدث من الأجنة الناضجة لصنفي الأرز عنبر بغداد وعنبر فرات. أظهرت النتائج وجود اختلافات بين الصنفين في تراكم أيوني الصوديوم والكالسيوم في حين لم يكن هناك فرق معنوي في تراكم أيونات البوتاسيوم والمغنيسيوم والكلوريد. ولم تؤثر الملوحة كمعدل في تراكم جميع الأيونات إلا أن التداخل بين الملوحة والصنفين والتشعيع كان معنوياً في تركيز الصوديوم والكالسيوم والكلوريد. أما بالنسبة لتأثير التشعيع فقد أدى إلى انخفاض في تركيز أيونات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في حين ازداد تركيز أيون الكلوريد معنوياً.

The effect of salt (6, 10, 12 and 14 dS/m) and radiation on ion content of callus induced from mature embryo for rice varieties (Amber Baghdad and Amber Furat) was studied. Significant differences were found between genotypes in Na and Ca, while there was no differences between genotype in K, Mg and Cl . Salt as a mean had not effect on callus ion content, but the interaction between salt x varieties x radiation was significant in Na, Ca and Cl. Radiation decreased Na, K, Ca and Mg while Cl content increased by radiation.