ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استخدام نظم المعلومات الإدارية في الجامعات الأردنية الحكومية في تحسين الأداء المؤسسي من وجهة نظر القادة الاكاديميين والإداريين

المصدر: المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: عاشور، محمد علي ذيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشقران، رامي بن إبراهيم بن عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع6
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 58 - 89
ISSN: 2308-5347
رقم MD: 100481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

236

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نظم المعلومات الإدارية في الجامعات الأردنية الحكومية في تحسين الأداء المؤسسي من وجهة نظر القادة الأكاديميين والإداريين. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على المقترحات التطويرية التي يمكن أن تساهم في تطوير نظم المعلومات الإدارية في الجامعات الأردنية الحكومية. تكونت عينة الدراسة من جميع القادة الأكاديميين والإداريين في الجامعات الأردنيين الحكومية (جامعة اليرموك، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، جامعة آل البيت)، للعام الدراسي 2009/2010، والبالغ عددهم (223) قائدًا، تم تطوير أداة للدراسة تكونت من (31) فقرة، الأولى ركزت على قياس فاعلية استخدام نظم المعلومات الإدارية، والثانية ركزت على قياس دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين الأداء المؤسسي. وقد توصل الباحثان إلى النتائج التالية. - إن فاعلية استخدام نظم المعلومات الإدارية في الجامعات الأردنية الحكومية بدرجة مرتفعة في المجالات كافة والأداة ككل، ما عدا مجال "الأجهزة والمعدات والأدوات المستخدمة في النظام، والذي جاء بدرجة فاعلية متوسطة. - إن دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين مستوى الأداء المؤسسي داخل الوحدات الإدارية جاء بدرجة مرتفعة في المجالات كافة والأداة ككل، حيث احتل مجال "الفاعلية والكفاءة المؤسسية" المرتبة الأولى. - إن أهم المقترحات الخاصة بتطوير نظم المعلومات الإدارية كانت كما يلي: 1- تفعيل دور الإنترنت والبريد الإلكتروني كوسيط مناسب وفعال لنقل المعلومات بسرعة بين الوحدات الإدارية في الجامعات. 2- إيجاد آلية لتسهيل وتسريع وصول القادة الأكاديميين والإداريين لقواعد البيانات للحصول أو الاستفسار مباشرة عن أي معلومة مهمة في مجال العمل.

The purpose of this study is to identify the effectiveness of using management information systems at Jordanian public universities in improving the institutional performance and suggested developments as perceived by academic and administrative leaders. The study sample consisted of all academic and managerial leaders in public Jordanian universities (Yarmouk University, Jordanian University of Science and Technology, Al al – Bayt University), during the academic years 2009/ 2010, and number (n=223). The researchers prepared & developed a questionnaire consisted of a tool consisted (31) items, the first focused on measuring the effectiveness of using management information systems, while the second tool focused on measuring the role of management information systems in improving institutional performance level. The findings of the study were: The effectiveness on all domains, and on the tool as whole, except equipment, devices and tools used in the MIS system", domain, which showed an average effectiveness. The role management information systems in improving institutional performance level in administrative units showed a high degree on all domains, and on the tools as whole. The domain "institutional effectiveness and efficiency", was listed at the top. The most important proposals for developing management information systems, were as follows: 1- Activating the role of Internet & E- Mail, as appropriate and effective instruments for transporting, exchanging, and contributing information between administrative departments and units at universities. 2- Creating a mechanism, to facilitate and accelerate the access of academic and administrative leaders of databases, so as to obtain or inquire about any important information directly in workplace.

ISSN: 2308-5347
البحث عن مساعدة: 740303 761336

عناصر مشابهة