ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالجة الصحافة الجزائرية لقضايا التنمية العمرانية: تحليل مضمون الشروق اليومي 2017

العنوان بلغة أخرى: Treatment of urban development questions by the Algerian press: Al Shorouq daily content analysis 2017
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: قنشوبة، عبدالرحمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 84 - 94
DOI: 10.35157/0578-011-004-007
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 1004815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في طبيعة المعالجة الصحفية لقضايا التنمية العمرانية للمدن والتجمعات العمرانية الجزائرية من طرف الصحافة الجزائرية الخاصة من خلال يومية الشروق اليومي، وقد اتبع البحث المنهج المسحي مع أداة تحليل المضمون كميا وكيفيا. وتوصلت النتائج إلى أن الصحافة الجزائرية تولي اهتماما معتبرا لمواضيع التنمية العمرانية، وتستخدم الأسلوب الإخباري بشكل رئيس، دون أن تولي اهتماما بالجانب التحليلي والتفسيري في معالجتها لهذه القضايا، وتعتمد على مصادرها الداخلية في الحصول على مادتها الإعلامية، وظهرت الإدارة المحلية كأقوى فاعل في هذا المجال، كما تغلب الاتجاه المعارض على بعض السياسات التي لم تأتي بنتائج جيدة في مجال التنمية العمرانية.

The purpose of this study is to investigate the nature of the press treatment of the urban development issues of Algerian cities and urban communities by the Algerian private press through "Al Shorouq daily". The research followed the survey method with quantitative and qualitative content analysis tool. The results showed that the Algerian press pays great attention to the issues of urban development, and uses the news method in a major way, without paying attention to the analytical and interpretive aspect in dealing with these issues. It relies on its internal sources to obtain its media material. As the strongest active in this area, was Local Administration. And the opposition trend has overtaken some policies that did not produce good results in the field of urban development.

ISSN: 1112-9751