ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاضطرابات السلوكية والانفعالية الأكثر انتشارا من وجهة نظر معلمي ومرشدي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

العنوان المترجم: The Most Prevalent Behavioral and Emotional Disorders from The Point of View of Primary Stage Teachers and Counselors in Riyadh City
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: المطيري، ماجد بن مدعج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشمري، طارش بن مسلم سليمان (مشرف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 33
DOI: 10.21608/MBSE.2017.138620
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1004831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

288

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أكثر السلوكيات المضطربة شيوعا لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمرشدين والفروق بينهما في تقدير هذه السلوكيات، وتحديد أكثر السلوكيات التي تشكل مصدر قلق من وجهة نظر المعلمين والمرشدين، والفروق بينهما في تقدير هذه السلوكيات واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (792) معلما، (155) مرشدا بالمرحلة الابتدائية من مدينة الرياض للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435-1436ه، وباستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين فقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: يوجد تطابق في تقدير درجة حدوث المشكلات لدى المعلمين والمرشدين حيث كانت بدرجة متوسطة لدى العينتين، كما وجد تقارب في ترتيب درجة حدوث هذه المشكلات، ولا توجد فروق بين المعلمين والمرشدين في تقدير درجة حدوث المشكلات ما عدا بعد الأعراض الانفعالية فقد وجدت فروق دالة في اتجاه المرشدين، وجود تطابق تام بين المعلمين والمرشدين في ترتيب درجة ما تثيره المشكلات المتضمنة من قلق، كما يوجد تطابق بدرجة كبيرة بين مستوى تقدير درجة ما تثيره هذه المشكلات من قلق حيث كانت جميعها بدرجة متوسطة لدى المعلمين والمرشدين ما عدا بعد قلة التكافل الاجتماعي فقد كان تقديرها بدرجة متوسطة من وجهة نظر المرشدين بينما تقديرها بدرجة قليلة من وجهة نظر المعلمين، توجد فروق دالة بين المعلمين والمرشدين في تقدير درجة ما تسببه هذه المشكلات من قلق للمعلم في بعدي: التكافل الاجتماعي، ومشكلات الأقران في اتجاه المرشدين، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات منها: ضرورة التشخيص المبكر لاضطرابات الأطفال في مرحلة الطفولة والعمل على وضع حلول مناسبة لها، وضرورة تكثيف البرامج التدريبية للعاملين مع التلاميذ في مجال التعامل معهم وضبط وإدارة السلوك.

The present study aims to determine the most common disordered behaviors of primary school students and the differences in the estimation of those behaviors from the point of view of teachers and counselors that would cause source of anxiety for them. The descriptive approach was used in this study. The study sample consists of 792 teachers and 155 counselors in Riyadh city primary schools of the second semester of the academic year 1435 A.H. – 1436 A.H. Using the means, standard deviations and the t-test has resulted in the following: There is an agreement in the degree’s estimation of problems’ occurrence from teachers and counselors’ point of view. The estimation is at a medium degree for both samples. There are also some similarities in the degree’s order of the problem’s occurrence. There are differences between the teachers and counselors in the estimation of the degree of the seriousness of lack of social solidarity and interpersonal conflicts between students. However, there are no differences in other dimensions. In the light of the findings of the study, the researcher has presented the following recommendations: the importance of early diagnosis of the children’s disorders and finding the suitable solutions. The researcher also recommends intensifying training programs for those who work with the intended students in dealing with them and behavior control and management.

ISSN: 2314-8683

عناصر مشابهة