ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" فى التنمية الريفية فى السودان من خلال تجربة مشروع إعادة التاهيل الزراعي- كادقلي: المنفذ فى الفترة من "1997- 2000 م"

المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية العلمية
الناشر: جامعة غرب كردفان - كلية العلوم الإدارية والاقتصادية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الطاهر، عائشة علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 159 - 190
ISSN: 1585-7453
رقم MD: 1004854
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي | التنمية الريفية | بناء القدرات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة لتقييم دور برنامج الأمم المتحدة في التنمية الريفية من خلال تجربة مشروع إعادة التأهيل الزراعي بكادقلى وذلك لمعرفة دور المشروع في التنمية الريفية نشاطاته ومعرفة الاستراتيجية التي يعمل بها ومدى استفادة المجتمع من البرامج الخدمية المصاحبة للمشروع من نتائج الدراسة: عدم استمرارية التنمية بعد توقف المشروع والفائدة المتوسطة للمرأة وضعف برامج بناء القدرات، تأرجح أداء المشروع بين النجاح والفشل فهو قد نجح في تحقيق أهدافه الفرعية كتحقيق الأمن الغذائي وإعادة تأهيل البنى التحتية وإقامة تنظيمات قاعدية للمجتمع وتمكين المرأة من خلال نظم جديدة للإنتاج إلا أنه فشل في تحقيق هدفه الاستراتيجي وهو تحقيق نمو مستمر مدعم ذو أثر إيجابي يساعد على الاستقرار فهو لم يستطيع توصيل المجتمع إلى الحد الذي يمكنه من الاعتماد على الذات في الإنتاج لانسحاب المشروع قبل الزمن المحدد بسبب وقف التمويل من التوصيات الاهتمام بتمويل مثل هذه المشروعات واتباع نهج واستراتيجية المشروع في التنمية القاعدية.

The study aimed at identifying the role of the United Nation Development Programme (UNDP) in Rural Development through investigating agriculture rehabilitation scheme in Kadugli (ARS) through examining its activities, strategies, and the extent to which society makes use of it.. The study concluded that development seased after the termination of the project, on average benefited from the project, and weak capacity building programmes. The scheme performance ranged between success and failure succeeded in achieving its marginal objectives such as achieving food security, infrastructure rehabilitation, forming base social organizations and enabling women through new production means. The scheme failed in achieving its strategic objective which was attaining continuous developments with a positive effect enabling society to reach self-sufficiently in production. This was due to the scheme withdrawal before it was planned. The study recommended catering for financing such projects and following the scheme plans in basic development.

ISSN: 1585-7453