ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زواج وطلاق المحكوم عليه بالإعدام في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني

العنوان بلغة أخرى: Marriage and Divorce of Man Sentenced to Death in Islamic Jurisprudence and Jordanian Personal Status Law
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو ليل، محمد محمود أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير
الصفحات: 124 - 152
DOI: 10.33976/1947-027-001-005
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1005232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
زواج وطلاق | الفقه الإسلامي | Marriage and Divorce | Islamic Jurisprudence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: من أخطر الأمور التي عالجها الفقه الإسلامي كانت القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق، وذلك لما يترتب عليها من خطر عظيم يمس جانبا مهما من جوانب المجتمع ألا وهو الأسرة. وقد جاءت هذه الدراسة لتسلط الأضواء على قضية تحتاج إلى توقف وتأمل لمعرفة حكم الشرع فيها ألا وهي أن يقدم رجل حكم عليه بالإعدام على الزواج من امرأة أو على طلاق زوجته، إذ تقوى تهمة قصد الإضرار في مثل هذه الأحوال. فمن هنا جاءت هذه الدراسة لتبين أقوال الفقهاء ومذاهبهم وأدلتهم وصولا إلى ترجيح أعدل الأقوال في هاتين المسألتين.

One of the most serious issues that Islamic jurisprudence dealt with was related to marriage and divorce and that is because of the great danger it results which might affect an important aspect of society- family. This study is intended to shed the light on the issue that needs us to stop and think about what the rule of Sharia is when a man who is sentenced to death wants to marry a woman or divorce his wife, the charge is intending to harm in such conditions. Hence, this study will show the sayings of jurists, their doctrines and evidence to outweigh the most correct statements in these two issues.

ISSN: 2616-2148