ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام التوقيف الاحتياطى فى نظام الإجراءات الجزائية السعودى

العنوان بلغة أخرى: The Provisions Of Pretrial Detention In The Saudi Procedure Law
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - الحقوق والعلوم السياسية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: المحروقي، ميادة مصطفى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 39 - 60
DOI: 10.33948/1203-031-001-003
ISSN: 1658-5216
رقم MD: 1005278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أمر التوقيف | الحبس الاحتياطى | إجراءات جزائية | ضمانات المتهم | Arrest Order | Preventive Detention | Criminal Proceedings | Guarantees of the Accused
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

187

حفظ في:
المستخلص: تستند حقوق الأشخاص والمحافظة على حرياتهم العامة إلى العديد من الأسس القانونية التي تجد مصدرها في أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة الوضعية، والتي ترتب آثارا ونتائج قانونية هامة تتماشى مع أهمية تلك الحقوق وأبعادها. ويعد من أكثر التحديات التي تواجهها السلطة هو حقها في إقامة دولة القانون في مقابل صيانتها لحريات الأشخاص وحقوقهم، حتى ولو كانوا مذنبين. تلك التحديات تتوجها مجموعة من الأنظمة والتي لطالما تسعى إلى تحقيق أكبر قدر من الحماية اللازمة للأشخاص مع وجود عدد من القيود التي تجد ما يبررها في بعض الأحيان. وعليه فسوف يتناول البحث إجراء من أشد الإجراءات التي تمثل تقييدا لحرية الشخص، على إثر ارتكابه جريمة أو مجرد الاشتباه في ارتكابه إياها. ونظرا لخطورة هذا الإجراء فقد أحاطه المنظم السعودي بالعديد من الضمانات، مع فرض عدد من القيود إذا ما تطلبت الضرورة ذلك. لاسيما وأن البحث يهدف إلى الوقوف على أهم أحكام إجراء التوقيف، من حيث الأسباب التي تبرره، والسلطة المختصة بإصداره، والضمانات الشكلية والإجرائية المتعلقة بإصدار هذا الأمر، وكذلك المدة النظامية لهذا الإجراء، فضلا عن حقوق الشخص الموقوف طوال مدة احتجازه، وكيفية تظلمه من هذا الإجراء. وبصفة خاصة إذا ما كان قد تم اتخاذه كإجراء تعسفي يقتصر الغرض منه على التنكيل بالأشخاص وإساءة استعمال الوظيفة.

Protection of individual rights in Saudi Arabia is based on the principles of Islamic Sharia. At the same time, the Kingdom is not willing to be isolated from the international standards of human rights recognized and applied by many countries in the world. In order to reach this goal, the Kingdom has legislated and enforced rules aiming to establish a just balance between protecting societies and safeguarding individual liberty. At issue in this article, the pretrial detention as a dangerous measure based on the interest of society and in the same time surrounded by important safeguards aiming to create necessary equilibrium with the individual liberty of the accused. So motives of the pretrial detention along with the formal and the substantial guaranties are examined in this article. The time permitted for the pretrial detention and its prolongation belong to the study as far as they are related to these guaranties. Among these guaranties figures the reparation of the unlawful and abusive detention.

ISSN: 1658-5216