ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور نظم العلومات الادارية في دعم القرارات الخاصة بجودة التعليم العالي: دراسة مقارنة على الجامعات المصرية الحكومية والخاصة في مصر

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، دعاء محمد صبري محمد (م. مشارك), الصباغ، شوقي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ابريل
الصفحات: 163 - 233
رقم MD: 1005437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث دور نظم المعلومات الإدارية في دعم القرارات الخاصة بجودة التعليم العالي في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، ولتحقيق هذا الهدف قد تم أجراء دراسة ميدانية من خلال توجيه قائمة استقصاء لمفردات مجتمع البحث المكونة من ٤٨٦ مفردة من القيادات الأكاديمية العاملة بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة حيث تم التوصل إلى وجود علاقة طردية معنوية بين أبعاد نظم المعلومات الإدارية بجميع محاور أدارة الجودة من منظور إداري ما عدا البعد الخاص بمعوقات تطبيق نظم المعلومات الإدارية، وجود علاقة طردية معنوية بين أبعاد نظم المعلومات الإدارية بجميع مراحل دعم القرارات ما عدا مرحلة التشخيص وتحديد فجوة الجودة وجود علاقة عكسية، وجود علاقة طردية معنوية بين مراحل دعم القرارات ومحاور جودة خدمات التعليم الجامعي.

This study aimed to investigate the role of management information systems in supporting decisions related to higher-education service quality in public and private Egyptian universities. To achieve that purpose, a field study was conducted through employing a questionnaire that was distributed among 486 of academic leaders in public and private Egyptian universities. A positive significant relationship was found among the dimensions of MIS and all quality-management dimensions except for the dimension of MIS application obstacles. Also, a positive significant relationship was found among MIS dimensions and the stages of decision support (except for the stage of diagnosis and quality-gap identification which found to be negatively correlated). A positive significant relationship was found between decision-support stages and the dimensions of university service quality.