ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على الأمن الغذائي في الدول العربية: دراسة قياسية باستخدام نماذج البانل الساكن

العنوان بلغة أخرى: Impact of Foreign Direct Investment on Food Security in the Arab Countries: Econometric Study Using Static Panal Data Models
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قايدي، خميسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن خزناجي، أمينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 135 - 155
DOI: 10.34276/1822-009-003-007
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1005536
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتمحور الهدف من هذه الدراسة حول معرفة تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر على الأمن الغذائي في الدول العربية للفترة (1995- 2015). توصلنا من خلال هذه الدراسة لمجموعة هامة من النتائج، أبرزها أن أغلب الاستثمارات الأجنبية في الدول العربية موجهة لقطاع النفط أو قطاع العقارات والخدمات، مقارنة بالاستثمار في قطاع الأغذية الذي يعتبر ضئيلا جدا؛ هذه المساهمة الضئيلة في الدول العربية، انعكست بضعف التأثير المباشر على مؤشرات الأمن الغذائي لديها، وهذا ما بينته نتائج مختلف النماذج المقدرة باستخدام بيانات البانل، إلا أن تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل غير مباشر كان أقوى خصوصا بالنسبة للدول التي تعتمد على الخارج في توفير غذائها.

The objective of this study is therefore to know the impact of foreign direct investment on food security in developing countries in Arab countries in particular during the period (1995-2015). In our study, we reached a set of results in which the most important is that most of foreign direct investments in Arab countries are oriented to the oil sector or the real Estate and services sectors, counter to the foreign direct investment in the food sector, which is very weak. This small contribution to the foreign direct investment in the Arab countries was reflected by the weak impact on their food security indicators, which were proved by the results of the various models estimated using the panel models. However, their impact remains stronger in an indirect way, mainly for countries depending on the outside in order to provide their food.

ISSN: 2170-0982