ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







احتباس الزوجة لنفسها عن زوجها في الفقه الإسلامي وقانون الحوال الشخصية الأردني لعام 1976

العنوان بلغة أخرى: Tackles the Woman Retention Against her Husband in Islamic Fiqih and The Jordanian Law of Personal Affairs in 1976
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: القرم، سليمان أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 353 - 374
DOI: 10.33976/1947-027-004-011
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1005687
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
احتباس | منع الزوجة لنفسها | الأحوال الشخصية | Retention | Woman Retention Against her Husband | Personal Affairs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة موضوع احتباس الزوجة لنفسها عن زوجها في الفقه الإسلامي وما ورد بخصوصه في قانون الأحوال الشخصية الأردني لعام 1976، بالتعريف به، وبيان مشروعيته إذا كان يتعلق بحق الزوجة، ووجوبه إذا كان يتعلق بحق الله. وقد استوعبت هذه الدراسة بعد البحث بطريق التقصي والاستقراء مسوغات احتباس الزوجة لنفسها عن زوجها في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني لعام 1976. وقد جاءت هذه الدراسة لإعادة النظر في سن بعض التشريعات التي تظهر هذا الحق، وتعمل على إشهاره وتنفيذه، حماية لعقد الزواج من جهة، ولإقامة العدل بين الزوجين من جهة أخرى، ومن جهة ثالثة لإبعاد الناس عن الوقوع في المحرمات.

This study tackles the woman retention against her husband in Islamic Fiqih and the Jordanian law of personal affairs in 1976. Through defining it and showing its legitimacy and whether it’s related to husband’s or wife’s right. In this study, I followed the inductive research considering the rationale of retention in the Islamic and Jordanian laws. The study aims to reconsidering the legislations highlighting this right, spreading and executing it. All of this is to protect the marriage contract, establishing justice between couples and keeping people from doing evils and sins.

ISSN: 2616-2148