ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور البنوك الإسلامية في تمويل القطاع الزراعي: تجربة السودان أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Role of Islamic Banks in Financing the Agricultural Sector: Case of Sudan
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: العرابي، مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ندير، طروبيا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 279 - 300
DOI: 10.33704/1748-005-002-018
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1005781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصارف إسلامية | زراعة | اقتصاد زراعي | تمويل إسلامي | السودان | Islamic Banking | Agricultural | Agricultural Economy | Islamic Finance | Sudan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: يعتبر القطاع الزراعي قطاعا حساسا في التنمية الاقتصادية، ويشكل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات الاقتصادية، لذا تهتم الحكومات اهتماما كبيرا بتطويره، وقد تمثل هذا الاهتمام في السعي لتوفير التمويل البنكي اللازم لتنميته. تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بصيغ التمويل الإسلامية المستخدمة في القطاع الزراعي ومدى مساهمة البنوك الإسلامية في تمويل القطاع الزراعي في السودان، باعتبار أن هذا القطاع هو المحرك الرئيسي لأداء الاقتصاد السوداني ولما يتمتع به السودان من موارد وإمكانات زراعية كبيرة. توصلت الدراسة إلى أن البنوك الإسلامية توفر العديد من صيغ التمويل المناسبة والفعالة في التمويل الزراعي، كما أن البنوك الإسلامية في السودان ساهمة بشكل كبير في تنمية القطاع الزراعي رغم بعض الصعوبات التي واجهتها.

The agricultural sector is a critical sector in economic development and is the mainstay of the other economic sectors. Governments are therefore very interested in developing it. This concern has been in seeking to provide the necessary bank financing for its development. This study aims at defining the Islamic financing formulas used in the agricultural sector and the contribution of Islamic banks in financing the agricultural sector in Sudan، considering that this sector is the main engine for the performance of the Sudanese economy and the great resources and agricultural potential of Sudan. The study found that Islamic banks provide many suitable and effective forms of financing in agricultural finance. The Islamic banks in Sudan have contributed significantly to the development of the agricultural sector despite some difficulties.

ISSN: 2437-0932