ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الحافظ القسطلاني من الاستشفاع بالصالحين والتبرك بهم وشد الرحال إلى القبور

العنوان بلغة أخرى: Hafiz Alqstalani's Approach to Seeking Intercession and Blessings through the Righteous People and Setting off to their the Graves
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: نتو، مها بنت عبدالرحمن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 359 - 421
ISSN: 1658-1180
رقم MD: 1005810
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وتزكو الأعمال الباقيات. والصلاة والسلام على خير الأنام محمد، وعلى الصحابة والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد: فهنا أبين أهم النتائج التي توصلت إليها وأجملها فيما يأتي: ١-لم يجز السلف الصالح لأحد أن يستشفع بميت أو يخاطب غائباً من الصالحين، ولم يكن أحد منهم يطلب من النبي-صلى الله عليه وسلم-بعد موته أن يشفع له، لا سأله شيئاً، ولا ذكر ذلك لأحد من أئمة المسلمين في كتبهم. 2-أجاز الحافظ القسطلاني الاستشفاع بالنبي-صلى الله عليه وسلم-بعد موته، وبأهل الخير والصلاح وبيت النبوة بعد موتهم. وهذا خطأ منه-عفا الله عنه-. ٣-ذهب المحققون من علماء أهل السنة والجماعة إلى أن التبرك بذوات الصالحين وبآثارهم غير مشروع، بل هو من التبرك الممنوع. ٤-أجاز الحافظ القسطلاني التبرك بآثار الصالحين وفضلاتهم الطاهرة على الإطلاق. وهذا خطأ منه-عفا الله عنه-. ٥-تجويزه اتخاذ المسجد بجوار قبر الرجل الصالح للتبرك، ولا شك أن هذا ذريعة إلى تعظيم القبور واتخاذها مساجد، الأمر الذي نهت عنه الشريعة. ٦-كان في بيان مصطلحات حديث: (لا تشد الرحال) جيد. ٧-أن الحافظ القسطلاني كان مجانباً للصواب، خارجاً عن منهج التحقيق فـيما ذكره ونسبه لشيخ الإسلام ابن تيمية. ٨-ذهب الحافظ القسطلاني إلى جعل النهي في حديث شد الرحال خاصاً في السفر إلى المسجد، ويجيز- بناء على ذلك - السفر إلى قبره- صلى الله عليه وسلم-، وقبور الصالحين. هذه الأمور التي توصلت إليها من خلال بحثي هذا، وإني إذ أكتب أعترف بتقصيري عن إعطاء هذا الموضوع حقه، لكني أرجو أن أكون قد وفقت لإظهار عقيدة أهل السنة والجماعـة فيه، ولو ببعض الاختصار وما لا يدرك جله لا يترك كله.

The most important findings are outlined in the following: 1. No one of guided scholars authorised anyone to seek intercession through dead righteous people, and one of those scholars has asked the prophet after his death intercession or anything. This is what is mentioned in their books. 2. Ahafiz Alqistllani permeated that one can seek intercession through the Prophet after his death, good people and the members of the Prophetic family. However, this was wrong. 3. Most scholars of Ahl-u-Sunnah agreed that seeking blessing from righteous people and their traces is forbidden. 4. Alqistllani allowed taking blessing from the traces of righteous people, and this is not correct. 5. He is also mistaken by permitting that a mosque can be built near a grave of a righteous man. 6. The degree of hadith (لا تشد الرحال) is good. 7. Alqistlillani was not right when he attributed some statements to Ibn Taymiyyah. 8. Based on hadith (لا تشد الرحال) he believed that travelling to visit the grave of the Prophet is permissible.

ISSN: 1658-1180

عناصر مشابهة