ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى فعالية أساليب المحاسبة القضائية في الحد من ممارسات الفساد المالي: دراسة ميدانية من وجهة نظر المراجعين الخارجيين بالسودان

المصدر: مجلة كلية التجارة العلمية
الناشر: جامعة النيلين - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عثمان، فارس الطيب محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخضر، عادل صلاح الدين محمد نور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 268 - 290
DOI: 10.33914/1812-000-005-012
ISSN: 1858-7321
رقم MD: 1005844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: تتمثل مشكلة الدراسة في الانتشار الواسع لعمليات الفساد المالي وبيان أهميته ودور المحاسبة القضائية كأحد المصطلحات الحديثة في الفكر المحاسبي في الكشف عن عملياته والحد منه، تهدف الدراسة إلى التعريف بطبيعة المحاسبة القضائية ومفاهيمها الأساسية وبيان أساليبها والمصطلحات ذات العلاقة ومبررات الاهتمام بها وتطويرها. توصلت الدراسة إلى نتائج منها أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المحاسبة القضائية والحد من ممارسات الفساد المالي تتضح من خلال ما تتضمنه المحاسبة القضائية من أساليب تغطي كافة الممارسات المالية غير الرسمية وتعمل على طمأنة مستخدمي القوائم المالية بعدم وجود غش في القوائم المالية. أوصت الدراسة بالعمل على الاستفادة القصوى من فاعلية أساليب المحاسبة القضائية بغرض ضبط الأداء المالي والسلوك المهني في جميع المستويات الإدارية وذلك لما تتضمنه من آليات تساعد في كشف الغش والحد من الفساد المالي.

The problem of the study is the wide spread of financial corruption and the importance of the role of forensic accounting as one of the modern terms in the accounting thought in the detection and reduction of its operations, the study aims to introduce the nature of forensic accounting and its basic concepts and the statement of methods and terminology related to the reasons and interest in and development. The study concluded that there is a statistically significant relationship between forensic accounting and the reduction of financial corruption practices, Of the methods covering all informal financial practices and reassures users of the financial statements that there is no fraud in the financial statements. The study recommended working to make maximum use of the effectiveness of forensic accounting methods for the purpose of controlling financial performance and professional behavior at all administrative levels, because of the mechanisms that help in detecting fraud and reducing corruption.

ISSN: 1858-7321