ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متطلبات الملاءة المالية لشركات التأمين التجاري والتكافلي: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Solvency Requirements of Commercial and Takaful Insurance Companies: A Comparative Analysis
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: كراش، حسام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حاج صحراوي، حمودي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 306 - 326
DOI: 10.34276/1822-009-003-015
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1005941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين التجاري | التأمين التكأفلي | متطلبات الملاءة المالية | رأس المال المبنى على المخاطر | نظام الملاءة 2 | Insurance | Takaful | Solvency Requirements | RBC | Solvency 2
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

114

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين متطلبات الملاءة المالية لشركات التأمين التجاري وشركات التأمين التكافلي، حيث تم تناول هذه المتطلبات وفق نظام الملاءة في الو.م.أ ونظام الملاءة 2 في دول الاتحاد الأوروبي، ونظام الملاءة للتأمين التكافلي وفق المعيار رقم 11 الصادر عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية، ثم قمنا بإجراء مقارنة بين هذه المتطلبات. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن متطلبات الملاءة المالية لشركات التأمين التكافلي اعتمدت على مبادئ متطلبات الملاءة المالية لشركات التأمين التجاري، وبدرجة كبيرة اعتمدت على مبادئ نظام الملاءة 2، إلا أن هذه المتطلبات بالنسبة للتأمين التكافلي تختلف عن تلك الموجودة في التأمين التجاري، خاصة فيما يتعلق بتقييم هامش الملاءة، وكيفية تغطيته، متطلبات الاستثمار، مستويات الرقابة، الاعتماد على القرض الحسن لتعزيز ملاءة صندوق المشتركين، متطلبات التحويل بين صناديق المشتركين، ونظام التقييم الداخلي للأخطار وللملاءة.

This study aimed to identify the similarities and differences between the solvency requirements of the commercial insurance companies (the solvency system in the USA, and the Solvency 2 in the EU) and the Takaful insurance companies (standard no. 11 according to the IFSB). We found that the solvency requirements of Takaful were based on the principles of solvency requirements of commercial insurers, and largely based on the principles of the Solvency 2. However, these requirements for Takaful insurance differ from those in commercial insurance companies, particularly in the way of assessing and covering solvency margin, in the type of investment, in the levels of intervention, in the use the interest-free loan to enhance the solvency of the participant fund, and in adopting the system of ORSA.

ISSN: 2170-0982