ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاختلاف بين القواعد الجبائية والمحاسبية على تحديد الوعاء الجبائي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Difference between the Tax and Accounting Rules on the Determination of the Tax Base of the Algerian Economic Institution
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مخلوفي، عزوز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 560 - 575
DOI: 10.33704/1748-005-002-033
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1005969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة وتحليل العلاقة بين المحاسبة والجباية، في ظل فك الارتباط بينهما من خلال الإصلاحات المحاسبية التي قامت بها الجزائر مطلع سنة2010 . ومن أجل الإجابة على الإشكالية الرئيسية، تم الوقوف على أهم معالم الاختلاف بين القواعد الجبائية وكذا المحاسبية في بعض النقاط من خلال تحليل وتوضيح أثرها على الوعاء الجبائي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية. وتوصلت الدراسة إلى أن إصلاح النظام المحاسبي للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية قد فرض جملة من الصعوبات بخصوص التحديد الصحيح لأوعيتها الجبائية. وتتمثل أساسا في قواعد التقييم وإعادة التقييم، الاعتراف بالأعباء والنواتج، مما يفرض حتما إعادة النظر في جملة من النصوص القانونية التي من شانها القضاء على هذه الاختلافات.

The purpose of the study was to investigate and analyze the relation between accounting and taxation in the context of the disconnection between the two domains resulting from the application of the reforms of the financial accounting system since 2010. Method: In order to answer the main problem, we have tackled the most important differences between the taxation rules as well as the accounting ones by analyzing and clarifying their impact on the tax base of the Algerian economic enterprises. Findings: the study has concluded in some findings as follows: the reform of the accounting system of Algerian economic enterprises has imposed a number of difficulties in determining their accurate tax bases. Basically, these difficulties were about the rules of assessment and reassessment; recognizing the charges and results. Therefore, it inevitably imposes a review of a range of legal texts in order to eliminate these differences.

ISSN: 2437-0932