ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو تطبيق نظام مالي إسلامي: دراسة حالة الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Towards an Islamic Financial System: A Case Study of Algeria
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: دراعو، عز الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوحفص، حاكمي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 386 - 406
DOI: 10.34276/1822-009-003-019
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1005992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام المالي الإسلامي | المصارف الإسلامية | التأمين التكافلي | السوق المالي الإسلامي | Islamic Financial System | Islamic Banks | Insurance Takaful | Islamic Financial Markets
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على النظام المالي الإسلامي، والذي عرف استخدامه انتشارا واسعا، بدءا من المصارف الإسلامية وصولا إلى السوق المالي الإسلامي، معتمدا في ذلك على جملة من الأدوات والمبادئ التمويلية القائمة على المشاركة بدلا من سعر الفائدة. ومن جهة أخرى، فإننا نهدف إلى دراسة حالة الجزائر ودرجة تبنيها للمالية الإسلامية. كما توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة تتمثل في سعي الجزائر مؤخرا إلى تبني المصرفية الإسلامية عن طريق إصدار نظام خاص بفتح الشبابيك التشاركية وكذا إعطائها الصفة القانونية اللازمة. بالإضافة إلى فعالية البنوك الإسلامية العاملة في الجزائر. كما توصلت الدراسة أيضا، إلى قرب تبني المجلس الإسلامي الأعلى كهيئة شرعية وطنية، مهمتها مراقبة مختلف العمليات المالية الإسلامية، بالإضافة إل التحضير لإطلاق خدمات التأمين التكافلي وكذا الصكوك الإسلامية.

The purpose of this study is to specified the Islamic financial system, which know a large development via Islamic banks and Islamic financial markets, while basing on a different products and principles of participative financing. In addition, this study aims to diagnosis the Islamic finance in Algeria. The study also found an important result, when Algeria attempt to adopt Islamic banking by issuing a special system for opening participatory windows and giving it the necessary legal status. The study also concluded that the Supreme Islamic Council is being adopted as a national Shariah board, in order to control all the Islamic financial operations. Also, the preparation for the launch of Takaful insurance services and Sukuk.

ISSN: 2170-0982