ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الكفالة في إسناد الجنسية في القانون المغربي

المصدر: مجلة الندوة للدراسات القانونية
الناشر: قارة وليد
المؤلف الرئيسي: سدني، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 42 - 89
ISSN: 2392-5175
رقم MD: 1006075
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطفل المهمل | الجنسية | الكفالة | الأجنبي | التبني | L’enfant Abandonné | La Nationalité | La Kafala | L’étranger | L’adoption
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يعتبر حق الطفل في اكتساب الجنسية من بين الحقوق الأساسية المضمونة للطفل بمقتضى القوانين الوطني والمواثيق الدولية، الأمر الذي جعل المشرع المغربي يكرس هذا الحق في قانون الجنسية المغربية من خلال إقراره لإمكانية اكتساب الجنسية المغربية عن طريق الكفالة. تهدف هذه المساهمة إلى تسليط الضوء على موضوع دور مؤسسة الكفالة في إسناد الجنسية على ضوء القانون المغربي، من خلال تفكيك الاطار القانوني المؤطر لاكتساب الجنسية المغربية عن طريق الكفالة وإبراز أهم خصوصياته وتقاطعاته مع القوانين الأخرى. وسعيا إلى ربط هذه المساهمة بالجانب العملي، فقد تم توظيف العمل القضائي في هذه الدراسة قصد تحديد موقف القضاء من العديد الإشكاليات التي تطرحها مسطرة إسناد الجنسية عن طريق الكفالة، مع الاستئناس بالتشريع والفقه المقارنين في هذا المجال.

Le droit de l’enfant à acquérir une nationalité est parmi les droits garantis en vertu des lois nationales et des conventions internationales, ce qui a incité le législateur marocain à consacrer ce droit dans la loi sur la nationalité en adoptant un ensemble de dispositions juridiques garantissant ce droit, et notamment le droit d’acquérir la nationalité marocaine par la Kafala. De ce fait, la présente contribution vise à mettre en lumière le sujet du «rôle de l’institution du Kafala dans l’attribution de la nationalité dans la loi marocaine». I l s’agit précisément de décomposer le cadre légal régissant l’acquisition de la nationalité par la Kafala, en identifiant ses spécificités et ses interférences avec d’autres textes juridiques. Et pour rendre cette contribution plus fonctionnelle, on a exploité l’activité judiciaire en la matière à fin d’identifier leur position vis-à-vis de différentes problématiques soulevées par la procédure de l’attribution de la nationalité par la Kafala, en tenant compte la législation et la doctrine comparées.

ISSN: 2392-5175