ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور أخلاقيات المهنة في مكافحة الفساد الإداري والمالي بالمنظمات الحكومية في الجزائر: دراسة حالة قطاع الجمارك

العنوان بلغة أخرى: Role of Professional Ethics in the Fight Against Administrative and Financial Corruption in Algerian Government Organizations: Case Study Customs Sector
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مسغوني، منى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، بركة (م. مشارك), مخلفي، أمينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 689 - 708
DOI: 10.33704/1748-005-002-041
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1006082
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر الالتزام بأخلاقيات المهنة في الحد من الفساد الإداري والمالي على مستوى المنظمات الحكومية لقطاع الجمارك بالجزائر. تم استخدام في الدراسة، أسلوب تحليل الانحدار البسيط والمتعدد وتحليل الانحدار التدريجي للكشف عن العلاقة بين متغيرات الدراسة مع طرح النموذج الأمثل لها. وقصد تحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات عن طريق الاستبيان، وتوزيعه على عينة قصدية من القيادات الإدارية في المديرية الجهوية للجمارك بولاية ورقلة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي بين أخلاقيات المهنة والفساد الإداري والمالي، بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام بأبعاد أخلاقيات المهنة (الواجبات المهنة والقيم الفردية والذاتية والقيم الدينية والاجتماعية) مع الفساد، وبعد إزالة بعض المتغيرات التفسيرية التي ليست لها دلالة إحصائية تبين أن القيم الذاتية والفردية لها تأثير إيجابي على مكافحة الفساد في قطاع الجمارك بمنطقة ورقلة.

This study aims to test the impact of the commitment of professional ethics in the reduction of financial and administrative corruption in within the governmental sector of customs in Algeria. The study used single and multiple regression analysis as well as progressive regression analysis to reveal a relationship between study variables and the development of an optimal model. The data were collected on a questionnaire distributed in a targeted sample containing senior administrative officer of the regional customs branch of Ouargla region. The study has shown a correlation with moral effect between professional ethics and financial and administrative corruption, however there is no significant statistical relationship between commitments to the dimensions of professional ethics (professional duties, individual values and personal, religious and social values) with corruption. The statistics have shown that, subjective and individual values have a positive impaction the fight against administrative and financial corruption.

ISSN: 2437-0932