ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض الملامح الاقتصادية للتكتلات الدولية ( الاتحاد الاوروبي ) و للدول الكبيرة النامية ( الصين - الهند ) كنموذج للتكامل الاقتصادي العربي

المصدر: مجلة الاستثمار الزراعي
الناشر: الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي
المؤلف الرئيسي: ريحان، محمد كامل إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 6
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 65 - 73
رقم MD: 100623
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: science, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة لتحديد عوامل النجاح والقوة في بعض التكتلات الدولية ممثلة في الاتحاد الأوربي وكلا من الصين والهند باعتبارهما من الدول الكبيرة النامية، ومقارنة هذه العوامل أو المؤشرات مع مثيلاتها الخاصة بالدول العربية لدراسة إمكانية الاستفادة من عوامل القوة وأسباب التطور والتقدم. وقد أظهرت النتائج أن الدول العربية لا تختلف كثيراً عن تلك الكيانات في بعض المؤشرات وخاصة ما يتعلق منها بالمساحة الكلية والسكان وإن كانت تحتاج إلى المزيد من العمل في مجال ضبط النمو السكاني والإنفاق العسكري وجذب الاستثمارات الأجنبية وتنويع مصادر الدخل. وتقوم هذه النتائج على أساس أن الدول العربية تكتل وكيان واحد متكامل ولا يمكن التعامل معها بشكل منفرد، أي مع كل دولة عربية على حده، لان إمكانيات التقدم العربي تقوم على أساس هذا التكتل وإلا فلا مجال للتقدم ولا للتطور، ولا مجال لمقارنة الاتحاد الأوربي والصين والهند مع كل دوله عربية على حده.

This paper aims to try to determine the factors of success and power in some international blocs represented in the European Union and both China and India as large developing countries, and compare these factors or indicators with that of Arab countries to study the possibility of benefit from the strengths and the reasons for development and progress. The results showed that the Arab countries do not differ significantly from those blocs in some indicators, particularly with regard to the surface area and total population but needs further work in the area of controlling population growth and military expenditure and attract foreign direct investments and to diversify sources of income. These results are based on the Arab countries bloc as one bloc and cannot be dealt with individually, with any Arab country alone, because the possibilities of progress on the basis of the Arab bloc and other no hope for progress and development in the Arab area and no way to compare the European Union, China and India With every Arab country separately. The opening words: international bloc - the European Union- Arab integration - foreign investment.