ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Understanding the Environmental Crime

العنوان بلغة أخرى: فهم الجريمة البيئية
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Al Agha, Samah (Author)
المجلد/العدد: مج1, ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 960 - 966
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1006238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | البيئة | الجريمة | القانون الجنائي | المسئولية | المسئولية المحددة | Forensic Science | Environmental | Crime | Criminal Law | Responsibility | Strict Liability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: أدى انتشار العولمة والتقدم التقني الذي شهده العالم إلى تزايد المشاريع الصناعية وعمليات التبادل التجاري، وشهدت جميع الدول تلك التطورات ما أدى بالضرورة إلى معاناتها من الآثار السلبية لهذه التطورات على الطبيعة والبيئة، فقد ظهرت مجموعة من الجرائم البيئية المستحدثة لم تكن معروفة من قبل. ولذلك ازداد الاهتمام بالبيئة وبمكافحة الانتهاكات البيئية منذ القرن الماضي. وكان لهذا الاهتمام انعكاسه الإيجابي على التشريعات البيئية التي ترمي إلى إضفاء الحماية القانونية على البيئة. وسعت بعض الدول إلى تطوير تشريعاتها البيئية القائمة أو تبتي تشريعات جديدة لمواجهة مختلف الإنتهاكات الواقعة على البيئة. تسلط هذه الورقة العلمية الضوء على دور القانون الجنائي في مكافحة الجريمة البيئية، وذلك من خلال تصنيف الانتهاكات الواقعة على البيئة إلى انتهاكات متعمدة وانتهاكات غير متعمدة وانتهاكات «المسؤولية المشددة»، وهنا يعاقب الشخص على مجرد مخالفة النصوص البيئية حتى ولو لم يحدث أي ضرر للبيئة، والهدف من هذا التشديد هو تعزيز الحماية الكافية للبيئة من خلال فرض عقوبات رادعة على من يخالف القوانين البيئية. وتعتمد الورقة على البحث النظري المبني على المصادر الأولية والثنائية: الكتب والقوانين والإجتهادات القضائية، والأوراق العلمية في المجلات المحكمة، ومواقع الإنترنت. وقد خلصت هذه الورقة إلى بعض التوصيات التي تهدف إلى التقليل من الانتهاكات البيئية (إن لم امنعها).

Due to globalization and advanced technology, negative environmental consequences result from industrial and commercial operations worldwide. Tackling environmental illegalities is a major global concern that requires ongoing evaluation and revision at all levels and in different parts of the world. During the last century, there has been increased attention given to the problem of environmental crimes. Sanctions against environmental crimes must be more effective, stronger, realistic and imminent. In the battle against environmental crimes, several obstacles have distracted the implementation of criminal law. This paper addresses the valuable role of criminal law in providing effectiveness of environmental protection laws, since compliance with environmental laws is not usually voluntary. In specific, this paper examines some obstacles in an international context. The study is based on theoretically driven research methods. It examines primary and secondary resources on the topic such as assigned laws, precedents, academic books, journal articles and reliable websites. Finally, it concludes with some recommendations that could contribute to minimizing (if not preventing) environmental crimes.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة