ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Study of Bilateral Asymmetry of Upper Extremities and its Effects on Stature Reconstruction Amongst Nigerians

العنوان بلغة أخرى: دراسة عدم التماثل الثنائي في الأطراف العلوية وتأثيراته على إعادة بناء القامة لدى النيجيريين
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Nandi, Michael E. (Author)
مؤلفين آخرين: Olabiyi, Olaleye A. (Co-Author), Okubike, Emeka A. (Co-Author), Iheaza, Euphemia C. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج1, ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 978 - 988
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1006280
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | الأطراف | إعادة بناء القامة | التباين الثنائي | النيجيريين | Forensic Sciences | Stature Reconstruction | Limbs | Bilateral Asymmetry | Nigerians
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية التنبؤ بطول جزء من أجزاء الجسم بالنسبة لأخصائي الأدلة الجنائية. لكن وجود عدم التماثل الثنائي بين الأطراف لا يزال يشكل الكثير من التحديات في التحقق من القيمة الدقيقة لتقديرات شكل القامة. قد يؤدي تطبيق معادلة انحدار مستمدة من الجانب الأيمن من الجسم الجانب الأيسر للجسم إلى ضرر أكثر من النفع في التحقيقات الطبية الجنائية. والهدف من هذه الدراسة هو التنبؤ بطول القامة من أطوال الأطراف ولرؤية تأثير عدم التماثل الثنائي على إعادة بناء القامة. تم الدراسة على ما مجموعه ٢٣٠ من النيجيريين الأصحاء (١٠٠ من الذكور و١٢٠ من الإناث)، والذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ إلى 3٦ سنة. وتم قياس طول القامة وأطوال الأطراف اليسرى واليمنى بالسنتيمتر جنباً إلى جنب مع الإجراء الأنثروبومتري المعياري. وأجري التحليل الإحصائي باستخدام SPSS الاصدار ٢٠ Chicago lnc. أظهرت نتائج هذه الدراسة مثنوية الشكل الجنسية وعدم التماثل الثنائي بين أطوال الأطراف اليسرى واليمنى لدى الجنسين وبقيمة دلالة P < 0.01. وقد تلعب النتائج الحالية دورا مفيدا في عمل أخصائيي الأنثروبولوجيا الجنائية والتشريح في تضييق الاحتمالات لتحديد الهوية باستخدام نماذج الانحدار. ولذلك، هناك حاجة إلى الاعتماد السليم في تكوين المعادلة على الجانب الصحيح من الجسم وإلا قد يؤدي ذلك إلى نتائج خاطئة.

The relevance of stature prediction from body segments to a forensic scientist cannot be overemphasized. But the presence of bilateral asymmetry between these limbs still poses a lot of challenges in ascertaining accurate values from estimates. A regression equation derived from the right side and applied to the left side may cause more harm than good in medico-legal investigations. The aim of this study is to predict stature from limb lengths and to investigate the effect of bilateral asymmetry on stature reconstruction. A total of 230 healthy Nigerians (100 males and 130 females) aged between 18 to 36 years were recruited for the measurement. Stature, left and right limb lengths were measured in centimeters in tandem with the standard anthropometric procedure. Statistical analysis was done using SPSS version 20 Chicago Inc. Results of this study showed sexual dimorphism and bilateral asymmetry between left and right limb lengths in both sexes at a significance level of p < 0.01. The present outcome may be found useful by Forensic anthropologist and anatomist in narrowing down human individuality using the regression models. Therefore, there is need for right appropriation of an equation to the correct side of the body otherwise it may lead to erroneous results.

ISSN: 1658-6786