ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية تكوين لجان المراجعة في المؤسسات الجزائرية كمدخل للحد من الفساد المالي والإداري

العنوان بلغة أخرى: L’importance de Construire les Comites D’audit dans les Institutions Algeriennes et leur Role dans la Reduction de la Corruption Financiere et Administrative
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: عبداللاوي، يحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ضيف الله، محمد الهادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 1164 - 1180
DOI: 10.33704/1748-005-002-068
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1006480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بيان أهمية تكوين لجان المراجعة في المؤسسات الجزائرية ودورها في الحد من الفساد المالي والإداري، حيت تم التطرق في الجانب النظري إلى واقع لجان المراجعة في الجزائر وكذلك مفهومها وخصائصها، ليتم بعدها عرض مفهوم الفساد المالي والإداري ومظاهره وكذلك أثاره، أما في ما يخص الجانب التطبيقي فقد تم إعداد استبانة مكونة من محورين يضم كل محور مجموعة من العبارات التي تخدم الدراسة، حيث كانت عينة الدراسة 65 فرداً مكونة من أساتذة جامعيين ومحافظي الحسابات ومديرين ماليين، كما خلصت الدراسة إلى أهمية تكوين هذه اللجان لما لها من دور فعال في الحد من الفساد المالي والإداري.

The study aims to explain the importance of forming audit committees in Algerian institutions and their role in reducing financial and administrative corruption. On the theoretical side, we examined the reality of audit committees in Algeria, and their concept and characteristics, as well as the concept of administrative and financial corruption. On the applied side, we prepared a questionnaire composed of two axes, each containing a group of expressions in the service of the study, the sample of the study consisted of 65 individuals: university professors, governors, and financial managers. In conclusion, the study assures the importance of forming these committees which plays a fairly important role in reducing financial corruption.

ISSN: 2437-0932