ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Do Internal Auditors in the Algerian Public Organizations Contribute to Create Added Value

العنوان بلغة أخرى: مدى مساهمة المدقق الداخلي في خلق القيمة المضافة في المؤسسات العمومية الجزائرية
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Boulafrakh, Sarra (Author)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفى
الصفحات: 46 - 65
DOI: 10.34276/1822-010-001-003
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1006481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدقيق الداخلي | الرقابة الداخلية | إدارة المخاطر | الحوكمة | القيمة المضافة | Internal Audit | Internal Control | Risk Management | Governance | Added Value
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة التدقيق الداخلي في عينة من المؤسسات العمومية الجزائرية في خلق القيمة المضافة، وقد أجريت هذه الدراسة بالاعتماد على استبيان تم تصميمه وتوزيعه على عينة عشوائية من 36% مدقق داخلي في 20 مؤسسة عمومية جزائرية، حيث كان معدل الاستجابة 83% أي 30 مدقق داخلي، وقد استخدمنا الأساليب الإحصائية للدراسة الوصفية ولاختبار وتحليل الفرضيات الرئيسية الأربعة المتقدمة. نتائج الدراسة أظهرت أن المدققون الداخليون في المؤسسات العمومية الجزائرية يتميزون بالاستقلالية، والموضوعية وكذا المهارات اللازمة من أجل المساهمة في خلق القيمة المضافة، حيث يساهمون في ذلك من خلال تقييم نظام الرقابة الداخلية وإجراءات إدارة المخاطر وعمليات الحوكمة.

This study aims to identify and demonstrate the contribution of internal auditors to the creation of added value in a sample of Algerian public organizations, this study was conducted based on a survey designed and distributed to a random sample of 36 internal auditors in 20 Algerian public organizations. The response rate was 83% as 30 auditors responded. We used statistical methods to analyze the four principle hypotheses developed. We found that the internal auditors in Algerian public organizations are independent, objective and competent, and they create added value through the evaluation of the internal control system, risk management processes and governance processes.

ISSN: 2170-0982