ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Electronic Clearing System in Algeria After 13 Years of Reforms with Reference to the Tunisian Experience

العنوان بلغة أخرى: نظام المقاصة الإلكترونية في الجزائر بعد 13 عاماً من الإصلاحات مع الإشارة إلى التجربة التونسية
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Guemmaz, Souhil (Author)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفى
الصفحات: 251 - 271
DOI: 10.34276/1822-010-001-014
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1006728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقاصة إلكترونية | الجزائر | بنك لا مادية | وسائل الدفع | Electronic Clearing | Algeria | Bank | Dematerialization | Means of Payment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم المقاصة الإلكترونية في الجزائر، والتي تم استحداثها عام 2006م، أي بعد 13 عاماً من الإصلاح الذي كان يهدف بالدرجة الأولى إلى لامادية تبادل القيم. حيث كان يعد هذا الانتقال حتمية لابد منها نظراً للوضعية الاقتصادية للنظام المصرفي آنذاك والمرتبطة بالمشهدين الداخلي والخارجي. أظهرت هذه الدراسة أن المقاصة الإلكترونية في الجزائر تعرف نوعاً من السكون فيما يخص وسائل الدفع المتداولة إضافة إلى آجال تحصيل القيم. وهذا ما يعني أن النظام المصرفي الجزائري يشهد تأخراً في هذا المجال مقارنة بالنظم المصرفية لدول الجوار كتونس مثلاً التي شهد نموذج المقاصة فيها انتقالا لآجال تحصيل القيم من 48 إلى 24 ساعة في المجال الزمني المحصور بين عام 1999م، و2011م، ناهيك عن البدء في استغلال السفتجة النمطة خلال 4 أعوام من دخول المقاصة الإلكترونية حيز التنفيذ.

This study aims to highlight the assessment of the Algerian electronic clearing system, set up since 2006, thus after 13 years of the reform, and aimed essentially at the dematerialization of the exchange of values. This passage was an obligation imposed by the economic situation that the banking system knows through the internal and external landscape. The study showed that the Algerian electronic clearing has a static position in the development of the means of payment circulating in the system as well as the recovery times of values. Algerian banking system suffer late compared to that of neighboring countries like Tunisia, where the electronic clearing went from 48 hours to 24 hours between 1999 and 2011 in terms of recovery, and the entry into E-clearing of standardized bills of exchange, after four years of operating application.

ISSN: 2170-0982