ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Fingerprint White Line Counts: An Upcoming Forensic Tool for Sex Determination

العنوان بلغة أخرى: تعداد الخطوط البيضاء في بصمات الاصابع: طريقة قادمة في تحديد الجنس
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Adamu, Lawan H. (Author)
مؤلفين آخرين: Muhd, Usman A. (Co-Author), Sa'id, Tajuddeen L. (Co-Author), Nasir, Sadiya B. (Co-Author), Taura, Magaji G. (Co-Author), Asuku, Abdullahi Y. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج1, ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1165 - 1173
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1006733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | تحديد الهوية | بصمة الأصابع | تعداد الخط الأبيض | الاستدلال الجنسي | Forensic Science | Identification | Fingerprint | White Line Counts | Sex Inference
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعد بصمات الأصابع إحدى أدوات الطب الشرعي الشائعة المستخدمة في تحديد الهوية الشخصية. ومع ذلك فإن التجاعيد الجلدية الثانوية المرتبطة ببصمات الأصابع وتعداد الخطوط البيضاء في بصمات الأصابع (FWLC) لاقت اهتماما أقل من قبل أخصائيي الأدلة الجنائية. أجريت الدراسة بهدف تحديد إمكانات (FWLC) في الاستدلال على الجنس بين النيجيريين الكبار. بنيت الدراسة على استقصاء مقطعي تضمن 150 من المتطوعين الذكور و150 من المتطوعات الإناث، ممن تتراوح أعمارهم بين 18-33 سنة على التوالي. واستخدام الماسح الضوئي المباشر (Digita persona، الصين) لالتقاط بصمة واضحة لإجراء (FWLC). وتم استخدام كل من التحاليل الإحصائية مان ويتني، كروسكال واليس والانحدار اللوجستي لتحديد اختلاف الأصابع (على أساس الجانب والنوع)، والاختلاف بين الجنسين، ونماذج التنبؤ على التوالي. استخدمت نسبة الاحتمالات والاحتمال البعدي لتحديد نسبة الترجيح للاستدلال على الجنس من FWLC. لوحظت قيمة متوسطة أعلى من FWLC عند الإناث (2.24 ± 2.03) مقارنة بالذكور (0.85 ± 1.29). وكان غياب الخط الأبيض يدل على الأصل الذكوري في جميع الأصابع باستثناء الإصبع القياسي الأيسر (نسبة الترجيح بقيمة 0.72 عند الإناث و0.29 عند الذكور). ومع ذلك، فإنه من المرجح أن تدل قيم FWLC من 5 إلى 11 على الأصل النسائي للإصبع. وكان أفضل تمييز بين الجنسين يعتمد على قيم FWLC الأيسر مع دقة نسبة تمييز بقيمة 72%. ولوحظ أن النسبة المئوية لمساهمة FWLC في التمييز بين الجنيسين تراوحت بين 23.0 و30.20 في المئة. وقد خلصت الورقة إلى أن قيم FWLC يمكن أن تكون مؤشرا محتملا لتقدير الجنس بين البالغين النيجيريين من أصل الهوسا.

Fingerprints are one of the common forensic tools used in personal identification. However, the associated secondary epidermal creases of fingerprints, fingerprint white line count (FWLC), has received less attention within the forensic community. This study was conducted with an aim to determine the potential of FWLC in sex inference among adult Nigerians. A cross sectional study was carried out with 150 males and 150 females with age range of 18-30 and 18-33 years, respectively. Live scanner (Digita persona, China) was used to capture the plain fingerprint for FWLC. Mann Whitney, Kruskal Wallis and logistic regression analyses were employed for determination of digit variation (based on side and type), sexual dimorphism and prediction models, respectively. Likelihood ratio and posterior probability were used to determine the favour odd for sex inference from FWLC. A significant higher mean value of FWLC was observed in females (2.24 ± 2.03) compared to males (0.85 ± 1.29). Absence of white line was indicative of male origin in all the digits except for left index digit (favor odd of 0.72 for females and 0.29 for males). However, FWLC from 5 to 11 were more likely to be of female origin. The best discriminator of sex was the left FWLC with a percentage accuracy of discrimination of 72%. The percentage contribution of the left FWLC in the discrimination of the sexes was observed to range from 23.0 to 30.20%. The FWLC was found to be a potential predictor of sex among adult Nigerians of Hausa ethnic origin.

ISSN: 1658-6786