ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وعي اختصاصي المكتبات والمعلومات بالإنفوجرافيك: دراسة ميدانية على المكتبات ومراكز المعلومات بمصر

العنوان المترجم: Librarian and Information Specialist Awareness of Infographic: A Field Study on Libraries and Information Centers in Egypt
المصدر: مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات
المؤلف الرئيسي: هيكل، وليد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 165 - 206
DOI: 10.21608/sjrc.2019.80937
ISSN: 2090-0988
رقم MD: 1007005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفوجرافيك | الرسم المعلوماتي | تصميم المعلومات | المعلومات التصويرية | التمثيل المرئي للمعلومات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

237

حفظ في:
المستخلص: تستهدف هذه الدراسة التعرف على الوضع الراهن لوعي اختصاصي المكتبات والمعلومات بالإنفوجرافيك، من خلال عينة عشوائية ممثلة من اختصاصي المكتبات والمعلومات بمصر، ومن ثم تبين أن 66% من أفراد عينة الدراسة كانوا على غير علم بالإنفوجرافيك، وأن 33% فقط على معرفةٍ به. وأظهرت الدراسة أن 19% كانوا على علم بمواقع إتاحة الإنفوجرافيك، وأن ما نسبته 29% على معرفة ببرامج تصميم الإنفوجرافيك، فضلاً عن التحاق 5% من أفراد العينة ببرامج تدريبية في مجال تصميم الإنفوجرافيك. وقد أوصت الدراسة بضرورة توجه القائمين على إدارة المكتبات ومراكز المعلومات في مصر بتوعية اختصاصي المكتبات والمعلومات بالإنفوجرافيك من خلال البرامج التدريبية وإشراكهم في تصميم الإنفوجرافيك؛ بدءاً بإبداء الأفكار الإبداعية والخلاقة، ونهايةً بالمشاركة في التصميم والتنفيذ؛ للاستفادة منه في إجراءات العمل، وفي تقديم الخدمات للمستفيدين.

This study aims to identify the current state of awareness of the library and information specialists in Infographic through a random sample represented by libraries and information specialists in Egypt. It turned out that 66% of the study sample were unaware of the infographic, and only 33% were aware of it. The study showed that 19% were aware of infographic sites, 29% were familiar with infographic design programs, and 5% of respondents were enrolled in training programs in the field of infographic design. The study recommended that those in charge of managing libraries and information centers in Egypt should be directed to educate library and information specialists in the infographic through training programs and involve them in infographic design, starting by showing creative ideas and ending with participating in design and implementation to use it in work procedures and in providing services to beneficiaries.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-0988