ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوفيق بين العقل والنقل عند الكندي: دراسة تحليلية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالصادق، محمد على (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 92 - 115
ISSN: 2664-1674
رقم MD: 1007074
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكندي | الرأي الفلسفي | العقل والنقل | التوفيق | الفلسفة الدينية | المعتزلة | Al-Kindi ; | Mind and transference | Religious philosophy | Mu'tazila
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: كان للكندي السبق في مسألة التوفيق بين العقل والنقل، فأثبت العلاقة بين العقل والنقل، وسعى إلى التوفيق بين هذين المصدرين بالمنطق للوصول إلى اليقين، وكان ذلك مؤكدا عند الكندي في مؤلفاته المختلفة والمتمثلة في رسائله المختلفة المذكورة في البحث، ومن خلال تأكيد الكندي بأن الفلسفة تهتم بالعلل والأسباب والعلم بالمعلولات للوصول إلى حقائق ويقينيات، وقد بنى استراتيجيته في الدفاع عن الفلسفة من خلال ما جاء في إشارته بأن الفلسفة تعني الوجود بأنه موجود، وبأن الفلسفة علم الأشياء بحقائقها، وبقدر طاقة الإنسان، كما اهتم بالعقل وحدد مراتبه حيث عرفه بأنه جوهر بسيط يدرك الأشياء بحقائقها. كما قسم العقل إلى أربعة أقسام، كما كان له أفكار تحتوي على أدلة حدوث العالم وتناهي الزمان والحركة. وبشأن مسألة التوفيق بين العقل والنقل ينظر الكندي للدين نظرة عقلية، محاولا تفسير الدين بأدلة عقلية، وهذا ما دفعه للدفاع عن الدين بأسلوب عقلي محاولا تحاشي أخطاء آراء المعتزلة وبعض أهل السنة الذين وقعوا في متناقضات عدة على الرغم بأنه يحسب على المعتزلة في بداية حياته الفكرية، وكان ينزع عند تفسيره لآيات القرآن الكرم نزعة عقلية، فكان يجتهد في تفسيرها اعتمادا على عقله، وهذا ما يبعده عن تهمة أنه اعتزالي بصورة خالصة؛ لأن الطابع الفلسفي كان يغلب عليه لإيمانه الراسخ بالدين والفلسفة في آن واحد.

Al-Kindī was among the earliest Muslim intellectuals who meditated about the problematic of Mind and Transference. He proved with brilliant thought the relationship between mind and transference, and sought to reconcile between these two sources with rationality to reach certainty. This reconciliation attempting was approved in Al-Kindi's various works, represented by the letters mentioned in the research, as well as his believing that philosophy is concerned with the causes, reasons and the knowledge of information to reach facts and certainty. He divided philosophical science into figures and characters such as theory of rationality and Mathematics. Al-Kindi was interested in the inspiration of mind as a simple essence recognizing things from their facts, set the essence ranks and divided it into four sections. Al-Kindi's ideas contained the evidence of the world's existence, and the emersion of time stage in the matter of reconciling mind and transference. Immersing in an Arab-Islamic environment, He evaluated religious principles with a mental view, interpreting its concepts with rational evidence. Despite his early affiliation to Mu'tazila, He aspired to interpret the Holy Quran rationally, and tried to interpret Quranic concepts based on reason, which eliminates the suspicion of pure belonging to Mu'tazila, because this philosophical character is due to his firm faith in religion and philosophy at the same time.

ISSN: 2664-1674

عناصر مشابهة