ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المحددة لتبنى عينة من المؤسسات الجزائرية الصناعية لخيار التحالف الإسترتيجي: دراسة استطلاعية

العنوان بلغة أخرى: The Determining Factors to be Followed While Adopting A Simple from Algerian Industrial Enterprises to form A Strategic Alliance
المصدر: مجلة الباحث الإقتصادي
الناشر: جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
المؤلف الرئيسي: بن شوفى، نور الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جليط، الطاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 69 - 89
DOI: 10.35391/1894-007-011-017
ISSN: 1748 - 2335
رقم MD: 1007092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى البحث في العوامل المفسرة لتبني المؤسسات الجزائرية الناشطة في قطاع الصناعة لخيار التحالف مع المؤسسات الأجنبية مرتكزين في ذلك على خمسة مداخل أساسية: مدخل المحيط الخارجي ممثلا في الاقتصاد الصناعي والإطار المؤسساتي، مدخل التكلفة والذي يشمل نظرية تكاليف الصفقة ونظرية الوكالة، نظرية الموارد وارتباط الموارد، ونظرية التعلم التنظيمي. من أجل ذلك، تم إجراء استبيان شمل 51 مؤسسة جزائرية تنشط في هذا القطاع لها تحالفات مع الأجانب. ولقد خلص هذا المقال إلى أن المؤسسات الجزائرية تدخل في تحالفات دولية لمواجهة المحيط الاقتصادي المتسم بعدم الأكادة وتحصيل موارد وكفاءات متميزة من الشركاء وتحقيق التعلم التنظيمي.

This article aims to investigate the factors that explain the incorporation of Algerian firms active in the industry sector with foreign firms, based on five main entries: the extrinsic environment represented in the industrial economy and the institutional framework, the costs including both theories of transaction costs and the agency, the resources theory and the link between them and the organizational learning theory. Therefore, a questionnaire was conducted to include 51 active Algerian firms in this sector that has a wide range of partnerships with foreigners. Results conclude that the Algerian firms are involved with international alliances to confront the uncertain economic environment and to collect resources and competences from its partners and, also, to achieve the organizational learning.

ISSN: 1748 - 2335