ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محاولة لبناء نموذج البرمجة الخطية متعددة الأهداف لاتخاذ القرار الإنتاجي: دراسة حالة وحدة أغذية الأنعام بالمسيلة

العنوان بلغة أخرى: An Attempt to Build A Goals Programming Model for Productive Decision Taking: Case Study Cattle Food Unit in M'Sila
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بوشارب، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفى
الصفحات: 11 - 32
DOI: 10.34276/1822-010-001-042
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1007093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد نماذج البرمجة الخطية متعددة الأهداف من أكثر النماذج الرياضية الحديثة استخداما في حل مسائل اتخاذ القرارات، فهي أسلوب كمي يساعد على اتخاذ القرار من أجل تحقيق هدف أو أهداف معينة، بحيث يكون من المستطاع التعبير عن الهدف أو الأهداف والقيود التي تحد من القدرة على تحقيقها في صورة تحليل كمي. الغرض من هذه الدراسة هو محاولة بناء نموذج البرمجة الخطية متعددة الأهداف وحله باستخدام برمجية QM لتحديد تشكيلة الإنتاج المثلى التي تساهم في اتخاذ القرار في المؤسسات الصناعية. هذه الدراسة طبقت في وحدة أغذية الأنعام بالمسيلة خلال سنة 2016، هذه المؤسسة التي تعتبر إحدى أهم المؤسسات التي تنشط في مجال إنتاج أغذية الأنعام في المنطقة.

The linear programming models are considered as one of the most usefull modern mathematical paterns to solve decisions taking issues, it is a quantitative method that help to take rational decision in order to achieve a certain goal or goals as well as to limit the ability to achieve it in a form of quantitative analysis. The aim of this study is trying to build a goals programming sample and to solve it by using the software of quantitative methods (QM) to streamline the perfect productive variety which contribute in taking the decision in the industrial institutions. This work took place in cattle feed unit in M'sila during 2016. This institution is considered as one of the most important institutions concerning cattle feed production in the region.

ISSN: 2170-0982