ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس الأداء الاقتصادي الجزائري في ظل تعاقب الأزمات البترولية العالمية

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Algerian Economic Performance in Light of the Succession of Global oil Crisis
المصدر: مجلة الباحث الإقتصادي
الناشر: جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
المؤلف الرئيسي: زروقي، يحيى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زروقي، أبو بكر الصديق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 406 - 424
DOI: 10.35391/1894-007-011-033
ISSN: 1748 - 2335
رقم MD: 1007364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية الاقتصادية | تطاير أسعار البترول | الصدمات النفطية | الاقتصاد الجزائرى | Economic Development | Volatility of Oil Prices | Oil Shocks | Algerian Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يهد هذا البحث إلى دراسة تطاير أسعار البترول وانعكاساته على المؤشرات الاقتصادية الكلية في الجزائر من خلال تشخيص وضعية الاقتصاد الجزائري في ظل تقلبات أسعار البترول في الأسواق العالمية، وهذا بالاعتماد على التحليل الكمي للبيانات باستخدام نماذج ARCH. سير نتائج البحث وبعد تحليل دوال الاستجابة الدفعية إلى أن أي صدمة في أسعار البترول تؤثر على المتغيرات الاقتصادية الكلية سواء بالإيجاب أو السلب، وهذا ما يؤكد مدى ارتباط الاقتصاد الوطني بقطاع المحروقات، الأمر الذي جعله رهينة للصدمات الخارجية ويعرقل مسار التنمية في البلد مما يستدعي ضرورة تنويع مصادر الدخل من خلال البحث عن بدائل تنموية مستديمة.

This research aims to study the volatility of oil prices and its impact on macroeconomic indicators in Algeria, through the diagnosis of the state of the Algerian economy in light of fluctuations in oil prices on world markets. And this is based on a quantitative analysis of data using ARCH models. After the analysis of the impulse response function, research shows that any oil price shock affects macroeconomic variables, either positively or negatively, which confirms the relevance of the hydrocarbon sector of the national economy. Which makes it dependent on external shocks, and hinder the path of development in the country, which requires the diversification of sources of income through the search for sustainable development alternatives.

ISSN: 1748 - 2335