ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أزمة الهوية العربية في الفضاء السيبيراني: مقاربة نقدية من منظور الحتمية القيمية

العنوان المترجم: The Crisis of Arab Identity in Cyberspace: A Critical Approach from The Perspective of Value Determinism
المصدر: مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: سلامي، أسعيداني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فقيري، ليلى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 9 - 16
DOI: 10.35471/1268-000-036-001
ISSN: 2028-2559
رقم MD: 1007535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمة | الهوية | العرب | الفضاء السيبيراني
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: تحولت مسألة الهوية في الفضاء السيبيراني إلى "إشكالية" أو بالأحرى "أزمة"، والبحث الذي بين أيدينا يعالج مفهومين مهمين في الفكر الإنساني المعاصر، وهما: الهوية العربية والقضاء السيبيراني، ويخضع هذان المصطلحان لمفاهيم عدة تعود إلى نظريات كبرى في التحليل الفلسفي الذي يربط بين الحداثة والمعاصرة من جهة والأصالة من جهة أخرى، وعليه فمقاربتنا في الموضوع ليس جديداً بقدر ما هو مهم وجاد، بالنظر إلى العديد من زوايا علاقات هذين المفهومين كعلاقتهما بالعالم الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي.
سنحاول في مقاربتنا هذه أن ندرس الهوية في مواقع التواصل الاجتماعي (الفضاء السيبراني)، وأركز مركزين في الموضوع بإشكالية (صراع الثقافات والحضارات)، وليس "صراع الثقافات"، وأستلهم من خلال مواقع التواصل المدى الذي تصارع الثقافة فيه نفسها بالاعتماد على الفرد نفسه، الذي هو في الأخير محور الثقافة والقيم والهوية...


The question of identity in Cyberspace turned into a “problematic” or rather a “crisis.” The current research addresses two important concepts in contemporary human thought, i.e., Arab identity and Cyberspace. These two terms are subject to several concepts that go back to major theories in the philosophical analysis that link modernity and contemporary, on the one hand, and originality on the other.
Therefore, our approach to the subject is an important and serious subject rather than a new subject, given the relationships of these two concepts having many angles, such as their relationship to the digital world and social media.
In our approach, we will try to study identity in social media sites (Cyberspace). My focus would be on two points in the subject with the problem (the struggle of cultures and civilizations), not the “struggle of cultures.” I draw inspiration from communication sites the extent to which culture struggles itself by relying on the individual himself, who is ultimately the center of culture, values, and identity.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2028-2559