ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أزمة الخصوصية الثقافية في ظل الإعلام الجديد: قراءة في واقع الإعلام الجزائري

العنوان المترجم: The Crisis of Cultural Privacy in Light of The New Media: A Reading in The Reality of The Algerian Media
المصدر: مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: حرفوش، إيمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 125 - 135
DOI: 10.35471/1268-000-037-010
ISSN: 2028-2559
رقم MD: 1007645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخصوصية الثقافية | الهوية | الإعلام الجديد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: تشكل الخصوصية الثقافية أهمية بالغة في كل مجتمع فهي تعتبر نتاجا تاريخيا يحمل تصورات وآراء ومعتقدات وطرائق في التفكير، وأيضا أساليب في الاستدلال قد لا تخلو هي الأخرى من خصوصية وعليه
فالخصوصية الثقافية ليست معطاة جامدة ولكنها تسق معرفي وقيمي ديناميكي يتطور تبعا لتطور المجتمع التي تتخذه مرجعية لها.
فما يشهده العصر الحالي من الآثار الملموسة للإعلام الجديد في توجيه المجتمع وإحداث تغيير كبير في السلوك حيث لم تقتصر أثاره على تشكيل المفاهيم والرؤى بل تجاوزت ذلك وتعدته لتصل إلى ما هو أهم: "الهوية الثقافية المحلية"، وعليه تتغيا هذه المداخلة قراءة لواقع الإعلام الجزائري وكيفية تعامله مع أزمة الخصوصية الثقافية في ظل الإعلام الجديد.
وتهدف هذه المداخلة إلى مناقشة مفهوم الخصوصية الثقافية المحلية وطرح أهم الإشكالات المتعلقة بها، كما تهدف للتعرف على حدود الخصوصية الثقافية في ظل الإعلام الجديد وتأثيرها على الهوية الثقافية المحلية، حيث سنناقش هذه الإشكالية في أربعة عناصر رئيسية وهى كالتالي:
1- ماهية الخصوصية الثقافية.
2- تحديد علاقة الإعلام الجزائري بالهوية الثقافية المحلية.
3- ضبط إشكالية الخصوصية الثقافية المحلية في ظل الإعلام الجديد (السلبيات والإيجابيات).
4- تكييف الخصوصية الثقافية الجزائرية وفق ما يفرضه الواقع من تحديات.


Cultural specificity is of great importance in every society. It is a historical product that carries perceptions, opinions, beliefs, and ways of thinking. The methods of inference may also not be without any specificity. Cultural specificity is not a static given, but a dynamic cognitive and value format that evolves according to the evolution of society for which it is a reference.
The tangible effects of the new media in guiding society and bringing about a major change in behavior, the effects of which were not limited to shaping concepts and visions, but went beyond that to reach the most important thing: “local cultural identity.” This intervention follows a reading of the reality of the Algerian media and how it deals with the crisis of cultural privacy under the new media.
This intervention aims to discuss the concept of local cultural specificity and raise the most important problems related to it. It also aims to identify the limits of cultural privacy under the new media and its impact on local cultural identity. We will also discuss this problem in four main elements:
1. What is cultural privacy?
2. Determine the relationship of the Algerian media with the local cultural identity.
3. Controlling the problem of local cultural specificity under the new media (pros and cons).
4. Adapting Algerian cultural specificity to the challenges posed by reality.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2028-2559