ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة لبعض التأثيرات الفسيولوجية والنسجية للقلويدات المستخلصة من أوراق الدفلة البيضاء Nerium oleander والكرفس Apium graveolens فى إناث الفئران المختبرية البيض .Mus musculus L

العنوان بلغة أخرى: Comparative Study to some of the Physiological and Histological Effects of Alkaloids Extracts from Nerium Oleander and Apium Graveolens Leaves in Female mice Mus musculus L.
المؤلف الرئيسي: الخفاجي، نداء عبدالله مزبان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التميمي، على مانع حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: الناصرية
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 133
رقم MD: 1007951
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة ذي قار
الكلية: كلية التربية للعلوم الصرفة
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أجريت الدراسة الحالية لمقارنة التأثيرات الفسلجية والكيموحيوية والنسجية للقلويدات المستخلصة من الدفلة البيضاء Nerium oleander والكرفس و Apium graveolens في إناث الفئران المختبرية ذات وزن يتراوح ما بين ٢٢-٢٥ غم وبعمر يتراوح ما بين ١١-١٢ أسبوع، وقد تم تقسيم الحيوانات إلى خمس مجاميع (ستة حيوانات للمجموعة الواحدة): 1-المجموعة الأولى (السيطرة): حقنت بالمحلول الفسيولوجي Normal saline (0.9 NaCl%). 2-المجموعة الثانية حقنت بالمحلول القلويدي لأوراق نبات الدفلة البيضاء (20 ملغم/كغم). 3-المجموعة الثالثة حقنت بالمحلول القلويدي لأوراق نبات الدفلة البيضاء (40 ملغم/كغم). 4-المجموعة الرابعة حقنت بالمحلول القلويدي لأوراق نبات الكرفس (20 ملغم/كغم). 5-المجموعة الخامسة حقنت بالمحلول القلويدي لأوراق نبات الكرفس (40 ملغم/كغم). وتم حقن جميع أفراد هذه المجاميع عن طريق غشاء البريتون I.P وبواقع 0.1 مل لكل حيوان يوميا ولمدة 30 يوما. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي انخفاضا معنويا في وزن الجسم في مجاميع الإناث المعاملة بالمستخلصات القلويدية لنباتي الدفلة البيضاء والكرفس وبكلا التركيزين 20 و40 ملغم/كغم بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. كما بينت النتائج حصول انخفاض معنوي في تعداد الكريات الحمر RBC وحجم كريات الدم المضغوط PCV وتركيز الهيموغلوبين Hb باستثناء المجموعة الثانية في حالة أعداد الكريات الحمر في المجاميع المعاملة بالمستخلصات القلويدية لنباتي الدفلة البيضاء والكرفس وحصول ارتفاع معنوي في أعداد خلايا الدم البيض WBC ومدى الاختلاف في حجم كريات الدم RDW في المجاميع المعاملة بالمستخلصات القلويدية للنباتين عند المقارنة مع مجموعة السيطرة. كما بينت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود اختلافات معنوية في حجم كريات الدم الحمراء MCV ووجود انخفاض معنوي في معدل هيموغلوبين الكرية الحمراء MCH ووجود ارتفاع معنوي في معدل تركيز هيموغلوبين الكرية الحمراء MCHC في المجموعة الثانية والرابعة وانخفاضا معنويا في المجموعة الخامسة في المجاميع المعاملة بالمستخلصات القلويدية لنباتي الدفلة البيضاء والكرفس مقارنة مع مجموعة السيطرة. كما أوضحت النتائج الإحصائية ارتفاعا معنويا في أعداد الصفيحات الدموية ومكداس الصفيحات الدموية PCT وانخفاضا معنويا في معدل حجم الصفيحات في المجاميع المعاملة بالمستخلصات القلويدية لنباتي الدفلة البيضاء والكرفس مقارنة مع مجموعة السيطرة. بينت نتائج الدراسة الإحصائية ارتفاعا معنويا في مستوى الكوليسترول والكليسريدات الثلاثية في المجاميع المعاملة بالمستخلصات القلويدية لنباتي الدفلة البيضاء والكرفس مقارنة مع السيطرة.

فيما يخص أنزيمات الكبد فقد دلت النتائج الإحصائية على انخفاض معنوي في مستوى أنزيمTransferase AST Aspartate Amino وأنزيم Alanine Amino Transferase ALT وأنزيم AlkaIine Phosphatase ALP، وأظهرت النتائج تغييرات نسجية في كبد إناث الفئران المعاملة بالمستخلصات القلويدية للنباتين تجلت بحدوث الالتهابات وتضخم أنوية الخلايا الكبدية وزيادة إعداد خلايا كوبفر والاحتقان الدموي. كما أشارت النتائج إلى ارتفاع معنوي في مستوى الكرياتينين باستثناء المجموعة الرابعة والى انخفاض معنوي في مستوى اليوريا في المجاميع المعاملة بالمستخلصات القلويدية لنباتي الدفلة البيضاء والكرفس مقارنة مع السيطرة. وكذلك تغييرات واضحة في نسيج كلى الفئران المعاملة بالمستخلصات القلويدية تمثلت بحصول التليفات النسجية والنزف الدموي وفرط التنسج والاحتقان الدموي والالتهابات. كما بينت النتائج انخفاضا معنويا في مستوى الكلوكوز وارتفاعا غير معنوي في مستوى البيليروبين وارتفاعا معنويا في مستوى البروتين الكلي في المجاميع المعاملة بالمستخلصات القلويدية لنباتي الدفلة البيضاء والكرفس مقارنة مع السيطرة. أما الهرمونات الجنسية فأوضحت النتائج انخفاضا غير معنوي في مستوى هرمون الاستروجين باستثناء المجموعة الخامسة وانخفاضا معنويا في مستوى هرموني الـ FSH والـ LH، وبينت النتائج انخفاض معنوي في أعداد الحويصلات المبيضية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة باستثناء المجموعة الثانية في حالة الحويصلات المبيضية الكبيرة وارتفاع غير معنوي في أعداد الأجسام الصفر باستثناء المجموعة الثانية في المجاميع المعاملة في المجاميع المعاملة بالمستخلصات القلويدية لنباتي الدفلة البيضاء والكرفس مقارنة مع السيطرة.