ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مهارات العلاج المعرفى السلوكى فى سياق الممارسة العلاجية والحياة اليومية

العنوان بلغة أخرى: Cognitive-Behavioral Therapy Skills in Profession and Daily Life Contexts
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، زيزى السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 25 - 93
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 1008143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج المعرفى السلوكى | مهارات العلاج المعرفى السلوكى | انتقال أثر المهنة | الكفاءة المهنية | الحياة الواقعية للمعالج | Cognitive | Behavioral Therapy Skills | Therapist's Real Life Professional Skills are Extended
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

339

حفظ في:
المستخلص: يستهدف البحث الراهن تحديد مهارات العلاج المعرفي-السلوكي وإعداد أداة لقياسها في البيئة المصرية، كما يهدف إلى محاولة استكشاف انتقال تلك المهارات المهنية إلى الحياة الواقعية للمعالج، سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى المقربين من المحيطين به. الأدوات: تم تصميم مقياس في صورة أولية مكون من (٦٦) بندا، تعكس مهارات المعالج السلوكي-المعرفي في إدارة الجلسة العلاجية. وقائمة من ١٣ بندا لقياس الدافعية لاستخدام العلاج المعرفي السلوكي من إعداد الباحثة. وأجريت دراسة استطلاعية للتحقق من سلامة الصياغة وملائمة محتوى بنود المقياسين، واستطلاع آراء المحكمين (ن=١٥)، وحساب ثبات المقياسين. وترتب على هذه الإجراءات إدخال تغييرات على صياغة البنود وخيارات الإجابة عنها، وإضافة بعض البنود. فأصبح المقياس يتكون من ٤٥ بندا في صورته النهائية، يجاب عنها بمقياس رتبي بطريقة ليكرت يتدرج من خمسة خيارات. وقد تم التحقق من المؤشرات القياسية للمقياسين، التي ترقى إلى مستوى مقبول من الثبات والصدق. العينة: تم تطبيق المقياسين على (٥٥) من الاختصاصيين النفسيين، بمؤهلات دراسية وخبرات مهنية متباينة. النتائج: وأوضحت نتائج اختبار "كا2" الفروق بين مستويات هذه المتغيرات في بعض بنود المقياس، وتبين أنه لا توجد فروق في أغلب الأحوال. وقد تم اختبار الفرض القائل بانتقال المهارات المهنية للعلاج إلى مجال التعامل مع المقربين والذات. وتبين أن هذا الانتقال يرتبط بمستوى الدافعية لاستخدام العلاج المعرفي السلوكي. ونوقشت النتائج في ضوء افتراضات النموذج المعرفي السلوكي ونتائج الدراسات السابقة.

This research aims at studying the cognitive-behavioral therapy skills (CBTS) and developing a tool to measure it inside the Egyptian environment. Also, it aims at exploding if these professional skills are extended in therapist's real life. A list of 66 items reflecting cognitive therapy skills in managing the therapeutic session and 13 items of the motivation to use cognitive therapy scale has been developed. A pilot study on a sample of 33 therapists has been conducted to evaluate the linguistic and content characteristics of the scales items and to get the expertise evaluation of its content validity (n= 15). Many items have been corrected and became simpler in their linguistic formulation according to the pilot study results and expertise opinions. The final form consists of 45 items answered in 5 point likert scale format. Psychometric characteristics of the scales have been validated. A sample of 55 psychologists with different levels of experiences and qualifications completed the scales to test the research hypotheses. Results of "x2" And crosstabs analysis reveals the discriminative ability of some items. Results support the first hypothesis of extended effect of (CBTS) in therapist's real life situation with others and self, but not related to motivation to use cognitive behavior therapy scores. Extension of using (CBTS) in therapist's real life situation not differ according to sex, job years and number of cases participants worked with. Results discussed in terms of cognitive-behavioral treatment model and previous research results.

ISSN: 1110-2896