ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام العناصر البصرية في برامج القرآن الكريم بالفضائيات السودانية: دراسة تطبيقية مقارنة علي برنامجي "محراب النور" و "حق التلاوة"

المصدر: مجلة دراسات إعلامية
الناشر: جامعة إفريقيا العالمية - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: محمد، السر علي سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 20
ISSN: 1858-7208
رقم MD: 1008218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تلعب العناصر البصرية دورا واضحا في استيعاب الرسالة في النموذج الاتصالي، لما تمثله من مطلب يسعى إلى تحقيقه من خلال عملية ترميز وفك رموز الرسالة أثناء التفاعل بين المرسل والمتلقي. ساهمت ثورة الاتصال والمعلومات بابتكار وسائل بصرية-الرسومات الإيضاحية، المؤثرات البصرية، تطبيقات الاستديو الافتراضي -تكتمل بها جودة الرسالة الإعلامية، سيما الرسائل التي تصنف في خانة البرامج التعليمية. من الأهمية التي تمثلها العناصر البصرية في تيسير استيعاب الرسالة تأتي أهمية البحث الحالي، تأكيدا على أهمية الاهتمام بتوظيف العناصر البصرية في البرامج التلفزيونية بصفة عامة والبرامج ذات الطبيعة التعليمية على وجه الخصوص، وذلك ما يسعى إليه البحث بإجراء مقارنة بين برنامج "محراب النور" وهو ضمن خارطة البرامج بتلفزيون السودان القومي، وبرنامج "حق التلاوة" الذي تنتجه وتبثه قناة طيبة الفضائية كقناة تلفزيونية غير حكومية. ويفترض هذا البحث، أن توظيف العناصر البصرية في البرامج التي تهتم بتعليم القرآن الكريم تعمل على تحفيز المتلقي وتغيير سلوكه في الإقبال والتفاعل مع هذه البرامج بما تستثيره من دوافع. يعالج البحث مشكلة قلة استخدام العناصر البصرية في البرامج القرآنية ما جعل تلفزيون السودان القومي يقلص المساحة البرامجية المخصصة للبرامج الدعوية بصفة عامة إلى أقل من 10.4% من إجمالي مساحات البث اليومي، مع غياب شبه كامل للعناصر البصرية والتي تضم عناصر الحركة والمؤثرات البصرية والديكور إلى جانب الرسومات الإيضاحية. ولاستجلاء جوانب المشكلة يطرح البحث بعض التساؤلات والتي من أهمها: أثر العناصر البصرية على جودة وقوة البرنامج الدعوي، والعوامل المؤثرة في إنتاج وتوظيف العناصر البصرية، مع مناقشة العقبات الفنية التي تحد من استخدام العناصر البصرية في البرامج القرآنية، إلى جانب تحديد مواصفات العناصر البصرية المعيارية. ويهدف البحث إلى بحث الكيفية المثلى لاستخدام العناصر البصرية في البرامج ذات الطبيعة الدعوية والتعليمية، ومدى إسهامها في رفع مستويات المشاهدة. باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، يلجأ الباحث إلى التحليل الكيفي للمضمون في دراسة مقارنة بين البرنامجين، وتحقيق مدى التزام البرنامجين بالعناصر البصرية القياسية -في الرسومات الإيضاحية، وتكوين الإضاءة، والتفصيل في مكونات العناصر البصرية.

The visual elements play a clear role in the comprehension of the message in the communicative model, because it represents a requirement that is sought through the process of coding and decoding the message during the interaction between the sender and the receiver. The importance of the current research is important to emphasize the importance of focusing on the use of visual elements in television programs in general and educational programs in particular. The research aims at comparing the program "Mehrab El Nour", which is part of the program map of Sudan National Television, "Produced and broadcast by the Teiba satellite channel as a non-governmental television channel. This research assumes that the use of visual elements in the programs that are concerned with teaching the Holy Quran works to motivate the recipient and change his behavior in the turnout and interaction with these programs with the motivations that he raises. The research tackles the problem of the lack of use of visual elements in the Quranic programs. Thus, the Sudan National Television reduces the program space allocated to advocacy programs in general to less than 10.4% of the total daily broadcasting space, with almost complete absence of visual elements, which include elements of movement, visual effects and decoration, Explanation. The research raises some questions, the most important of which are: the impact of visual elements on the quality and strength of the program and the factors influencing the production and employment of visual elements, while discussing the technical obstacles that limit the use of visual elements in Quranic programs. The research aims at finding the best way to use the visual elements in programs of educational and educational nature, and the extent to which they contribute to raising the levels of observation. Using the analytical descriptive approach, the researcher uses qualitative analysis of the content in a comparative study between the two programs, and achieving the commitment of the two programs to the standard visual elements - in the illustrations, lighting, and detail in the components of the visual elements.

ISSN: 1858-7208