ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية الإرشاد بالعلاج الوجودي في تحسين المرونة النفسية وقبول الذات والعلاقات الأسرية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي في الأردن

المصدر: العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: خرابشة، سهى محمد عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 120 - 161
ISSN: 1110-7847
رقم MD: 1008574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى النظرية الوجودية في تحسين المرونة النفسية وقبول الذات والعلاقات الأسرية لدى عينة من النساء المصابات بسرطان الثدي في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (24) مريضة من النساء المصابات بسرطان الثدي ممن حصلن على أدنى الدرجات على مقياس المرونة النفسية ومقياس قبول الذات ومقياس العلاقات الأسرية في الأردن لعام (2012—2013). وزعت عشوائيا باستخدام جداول الأرقام العشوائية إلى مجموعتين: تجريبية (12) مصابة طبق عليهن البرنامج الإرشادي، وضابطة (12) مصابة أقتصر التعامل معهن على أساليب العلاج والإرشاد المتبعة معهن من قبل مركز الحسين للسرطان. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات الأداء على مقياس المرونة النفسية ومقياس العلاقات الأسرية تعزى للمجموعة ولصالح أفراد المجموعة التجريبية. كما أشارت نتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) بين متوسطات الأداء على مقياس قبول الذات تعزى للمجموعة التجريبية. في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات الأداء على مقاييس كل من المرونة النفسية وقبول الذات والعلاقات الأسرية تعزى لمتغير العمر ومدة المرض. بينما وجدت فروق ذات دلالة في متوسطات الأداء على مقياس المرونة النفسية تعزى للمؤهل العلمي. بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الأداء على مقاييس قبول الذات والعلاقات الأسرية تعزى للمؤهل العلمي. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ذات الصلة.

The purpose of this study is to investigate the effectiveness of a counseling program based on the existential theory in enhancing psychological flexibility, self-acceptance and family relationships in a sample of breast cancer patients in Jordan. The sample of the study consisted of (24) patients divided randomly through random tables into two groups, an experimental group of (12) patients and a control group of (12) patients. The experimental group was treated through the counseling program while the control group received the treatment adopted by AL-Hussein cancer center. Moreover, there were significant statistical differences at the level of (α=0.05) between the performance means on the psychological flexibility and human relationship scale attributed to the group in the favor of the experimental' group while, there were no significant statistical differences at the level of (α=0.05) between the performance means on the self-acceptance attributed to the group. Furthermore, there were no significant statistical differences at the level of (α=0.05) between the performance means on the psychological flexibility, self-acceptance and human relationship scale attributed to go differences in the performance means on psychological flexible attributed to scientific qualification. Finally, there were no significant statistical differences on self-acceptance and human relationship scale attributed to scientific qualification. Based on the findings of the study the researcher presented several recommendations.

ISSN: 1110-7847