ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تاثير تمرينات خاصة باستخدام " الحبال المطاطية والاثقال" فى تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية للاعبي كرة اليد باعمار "15 - 17" سنة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Special Exercises Using "Rubber Ropes and Weights" in the Development of some Physical and Skill Capabilities of the Handball Players Aged "15-17 years".
المؤلف الرئيسي: خليف، زهراء حسون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جبار، جبار علي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: الناصرية
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 100
رقم MD: 1008668
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة ذي قار
الكلية: كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الوصول إلى المستويات العليا أهم أهداف التدريب الرياضي الذي يتم تخطيطه طبقا للأسس العلمية حيث يتوقف تحقيق الإنجازات الرياضة على التخطيط الدقيق لعملية التدريب بكل فروعه. ولاعبو كرة اليد يحتاجون إلى المؤهلات البدنية والمهارية التي تعد عاملا مهما في إعداد اللاعبين والارتقاء بهم من خلال الاستمرار بالعملية التدريبية. ومن أجل ابتكار أساليب تدريبية جديدة وتطويرها باستخدام بعض الأدوات وذلك لتطوير الأداء البدني والمهاري باستخدام وسائل مساعدة في التدريب مثل (الحبال المطاطية والأثقال) في تطوير هذه القدرات. وتكمن أهمية البحث بوضع تمرينات تدريبية بين أيدي المدربين باستخدام (الحبال المطاطية والأثقال) كعامل مهم في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية الخاصة بلاعبي كرة اليد بأعمار (15- 17) سنة. ومن خلال إطلاع الباحثة على تفاصيل اللعبة فضلا عن الاستعانة بآراء الخبراء والمختصين في هذا المجال لاحظت الباحثة أن هناك ضعف في مستوى القدرات البدنية والمهارية بشكل عام لدى لاعبي كرة اليد بأعمار (15- 17) سنة. لذا ارتأت الباحثة الخوض في هذه المشكلة من خلال استخدام مجموعة من التمارين المقترحة باستخدام (الحبال المطاطية والأثقال) خلال أداء الوحدات التدريبية. وهدفت الرسالة إلى تصميم تمرينات تدريبية خاصة باستخدام (الحبال المطاطية والأثقال) للاعبي كرة اليد بأعمار (15- 17) سنة. وافترضت الباحثة لذلك بأن التمرينات الخاصة المعدة باستخدام (الحبال المطاطية والأثقال) أثر في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية. وقد تمثلت عينة البحث بلاعبي المركز التدريبي للنشاط الكشفي والمدرسي (محافظة ذي قار) بكرة اليد بأعمار (15- 17) سنة البالغ عددهم (30) لاعب بنسبة 100% من المجتمع الأصلي وتم اختيارهم بالطريقة العمدية وأمتد العمل بالبحث من 23/ 2/ 2015 لغاية 15/ 5/ 2015 وقد جرت الاختبارات على قاعة المركز التدريبي للنشاط الكشفي والمدرسي (محافظة ذي قار) حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين كما قامت الباحثة بالتأكد من تجانس وتكافؤ العينة بجميع المتغيرات قيد الدراسة، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبيه بواقع (15) لاعب لكل مجموعة وتم تطبيق التمرينات المقترحة ضمن فترة الأعداد الخاص للفريق. لمدة (8) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية بالأسبوع وكان زمن الجزء الرئيسي من الوحدة التدريبية الذي تعطى فيه التمارين (45) دقيقة وبذلك بلغ عدد الوحدات التدريبية (24) وحدة تدريبية وقد احتوت على مجموعة من التمرينات (بالأثقال والحبال المطاطية) ذات الشدد المختلفة. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج والتي حققت أهداف الرسالة. وقد خرجت الباحثة بمجموعة من الاستنتاجات منها:- -أن التمرينات التدريبية المقترحة من قبل الباحثة (بالحبال المطاطية والأثقال) قد أثرت وبصورة إيجابية على بعض القدرات البدنية والمهارية الخاصة بلاعبي كرة اليد بأعمار (15- 17) سنة. وفي ضوء الاستنتاجات تم التوصل إلى بعض التوصيات منها:- -توجيه العاملين في مجال تدريب كرة اليد بضرورة استخدام الأجهزة والأدوات المساعدة في التدريب للوصول لأفضل مستوى وزيادة حافز ودافعية اللاعبين للمشاركة في التدريب بفاعلية أكبر.