ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود الثعالبي "ت429 هـ" البلاغية

العنوان بلغة أخرى: Rhetorical Efforts of Al-Tha'lebi "D. 429 H"
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجابرى، بدر بن لافى بن رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 373 - 387
DOI: 10.36353/1515-000-038-022
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1009201
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جهود الثعالبي فى علم البلاغة | جهود الثعالبي في نشأة علم البلاغة | مؤلفات الثعالبي البلاغية | علم البلاغة قبل عبدالقاهر الجرجاني | المؤلفات البلاغية | AL-Tha'lebi's Efforts in Rhetoric | AL-Tha'lebi's Efforts in the Evolution of Rhetoric | AL-Tha'lebi's Rhetorical Compositions | Rhetoric be for Abdulqaher Al-Jerjani
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة دارت حول جهود الثعالبي ت 429 ه في علم البلاغة؛ من خلال مؤلفاته، وقد كشفت لنا أن مؤلفات الثعالبي تنقسم إلى قسمين: مؤلفات جعلها في علم البلاغة، ومؤلفات في علوم أخرى؛ وعلى هذه القسمة جاءت فصول الدراسة، فقد كان الفصل الأول في جهوده البلاغية من خلال ما ألَّفه في علم البلاغة من كتب، والفصل الثاني كان في جهوده البلاغية من خلال ما أورده من مسائل وفنون بلاغية في كتبه الأخرى. وتكمن أهمية الدراسة وجدواها في أن الثعالبي عاش في الفترة التي سبقت ظهور علم البلاغة بصفة اصطلاحية؛ أي في كونه علما ذا أصول وقواعد ومؤلفات خاصة به، ما يضمن وضع الثعالبي في مكانه الصحيح في عملية تأريخ علم البلاغة، أو حتى عملية التنظير البلاغي. - عنوان الدراسة: جهود الثعالبي ت 429 ه البلاغية. - كلمات مفتاحية: - جهود الثعالبي في علم البلاغة. - جهود الثعالبي في نشأة علم البلاغة. - مؤلفات الثعالبي البلاغية. - علم البلاغة قبل عبد القاهر الجرجاني. - المؤلفات البلاغية.

This study examined the efforts of Al-Tha'lebi (D. 429H) in Rhetoric throughout his compositions. This study demonstrated that the compositions of Al-Tha'lebi are divided into two divisions: rhetorical compositions, multi-disciplinary compositions. In view of such divisions, the chapter of the study are as follows: The first chapter explained his rhetorical efforts through his rhetorical compositions. The second chapter examined his rhetorical efforts through the issues, arts and eloquence in other books. The importance of this study is demonstrated in terms that the period of life of Al-Tha'lebi was precedent of the existence of the terminology of Rhetoric, so that is a science which have special principles, rules and compositions, ensuring that Al-Tha'lebi have correctly placed the history of rhetoric or the theoretical rhetoric. - Study title: Rhetorical Efforts of Al-Tha'lebi (D. 429 H). - Keywords. - AL-Tha'lebi's Efforts in Rhetoric. - AL-Tha'lebi's Efforts in the evolution of Rhetoric. - AL-Tha'lebi's Rhetorical compositions. - Rhetoric be for Abdulqaher Al-Jerjani.

ISSN: 2412-3501

عناصر مشابهة