ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاد ما وراء النهر في كتاب "أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك" للسباهي

العنوان المترجم: Transoxiana in A Book “the Right Tracks to Understand the Countries and Kingdoms” by Sibahi
المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: بكار، عبدالرحمن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 12
DOI: 10.37376/1570-000-045-001
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 1009302
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك | السباهي | بلاد ما وراء النهر | Mohmmed Ben Ali Albarsoury | Book Entitled the Right Tracks to Understand the Countries and Kingdoms | The Beyond River Counties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة كتاب "أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك" لمؤلفه محمد بن علي البروسوي الشهير بابن سباهي، حيث يعد هذا الكتاب من أهم وأجود وألطف المصنفات الجغرافية؛ لكونه اعتمد على كتب المتقدمين وخلاصة أعمال المتأخرين، ثم قام بترتيبه على حروف المعجم إضافة إلى ما التقطه من مصنفات المحققين وما استنبطه من مؤلفات المدققين، وقد قمت في هذه الدراسة بالتعريف بالمؤلف من حيث أصله ونسبه، ومولده ونشأته، ثم تطرقت إلى إعطاء نبذة عن بلاد ما وراء النهر لتبيان موقعها وحدودها وأقسامها مع ذكر أهم أقاليمها، وأهم الدول التي قامت بها في العصور الوسطى، ثم انتقلت إلى الفتح الإسلامي لهذه المنطقة (بلاد ما وراء النهر) وما ذكرته كتب الجغرافية والرحلات في وصفها مما أتاح لنا فرصة الاطلاع على تاريخها وجغرافيتها وعادات وتقاليد شعوبها والمركز الذي وصلت إليه سياسياً واقتصادياً وثقافياً، وفي ختام هذه الدراسة أوردت بعضاً من المدن الموجودة بها، مرتبة على الحروف الأبجدية، كما وردت في ثنايا كتاب أوضح المسالك لابن سباهي زاده، مع مقارنتها مع ما أوردته المصادر الجغرافية عنها، وفي الختام أنهيت بحثي هذا بخاتمة حوت ما توصل إليه البحث من نتائج وتوصيات لعلها تكون نبراساً للأجيال القادمة. والله من وراء القصد.

This research deals with Mohmmed Ben Ali Albarsoury's book entitled the right tracks to understand the countries and Kingdoms. This book is considered to be one of the best geographical classifications for its dependence on the gist of the late and advanced writers. Thus, Albaansoury organized his book according to the alphabetical order of the diction. and to the workbooks of the investigators and auditors works. In this resreach. I introduced the author's origin, his birth ,and geowth. Then I moved to provide an idea about the country of beyond the river including its location, borders, and the most important provinces and countries during the middle ages. NextI addressed the Islamic conquest of this area ,how the geography books and trips described this area by giving us the chanee to discover the history, geography and the traditions of the people of this area, and tounderstand political, cconomic and cultural developments of this area. Finlly, I introduced some of the cities in this area (the beyond river counties) organized according to the alphabetical order of Albansoury's book and I compared these citie with what was mentioned in the geogfaphical rerernees. I coneluded this research with some conclusions and recommendations that might be of help for next generations.

ISSN: 2518-5845