ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإصلاحات السياسية والإدارية في الدولة الأكدية علي عهد الملك سرجون 2371 - 2230 ق.م

العنوان بلغة أخرى: Political and Administrative Reforms in the Akkadian State During the Reign of King Sargon 2371 - 2230 BC
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، ابتهال عادل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 53 - 69
DOI: 10.36353/1515-000-040-003
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1009456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأريخ قديم | عراق | إصلاحات | سياسية | إدارية | Ancient History | Iraq | Reforms | Political | Administrative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الإمبراطورية الأكدية التي أقامها الملك سرجون الأكدي من أولى الإمبراطوريات الجزرية في بلاد الرافدين. كما تعد أول دولة قطر مركزية أنطوت تحت لوائها جميع دويلات المدن في العراق من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه بل امتدت ووسعت نفوذها وسيطرتها إلى خرج حدود العراق القديم فشملت أجزاء من بلاد الشام وآسيا الصغرى وضمت بلاد عيلام جنوب غربي أيران، وبذلك حق لأحد ملوكها بتلقيب نفسه "ملك الجهات الأربعة" أضافة إلى الألقاب الأخرى كلقب "ملك القطر" أو ملك "بلاد سومر" الذي كان قد أستخدم من قبل حكام السومريون، وقد حكمت مدة تقرب من قرن ونصف قرن توالى على الحكم فيها عشرة ملوك أشتهر منهم الخمسة الأوائل. ولقد توفرت لدولة سرجون الموحدة أمكانيات بشرية وموارد مائية ضخمة لم تتهيأ لدويلات المدن الأخرى كما أتيحت له الفرصة في السيطرة على شرايين التجارة في معظم البلاد. وتأسيساً على ما سبق جاءت دراستنا بمحورين يسبقهما مدخل تأريخي.

The Akkadian Empire established by Mont Sargon Akkadian is one of the first island empires in Mesopotamia, which he set up for the Greezians in ancient Iraq. Lee left the borders of ancient Iraq and included parts of the Levant and Asia Minor and included the land of Elam southwest of Iran. Thus the right of one of its kings to excavate himself "from the four sides" in addition to other titles such as the title "King of the country" and Mint "Bilad Sumer", which was used by other rulers, has ruled the Akkadian state for nearly a century and a half during which ten pollutants famous Of them the top five. The unified state of Sargon had great human resources and financial resources in tadawilat of other cities. It also had control over the arteries of commerce in most of the country. study was based on two axes, preceded by a historical entry point.

ISSN: 2412-3501