ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عوامل التخلف الاجتماعي في الدول النامية

المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: محمد، أشرف سليمان بوبكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الذرعاني، عبدالسلام آدم علي (م. مشارك), شعيب، سالم أبو بكر محمد (م. مشارك), محمد، عبدالفتاح عبدالرحيم جبريل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 17
DOI: 10.37376/1570-000-042-009
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 1009505
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخلف الاجتماعي | الدول النامية | The Social Retardation | Developing Counties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اشتملت الورقة على مجموعة من النقاط الرئيسية فيما يتعلق بعوامل التخلف الاجتماعي في الدول النامية، واتخذت تسلل فكري في سرد عناصرها انطلاقا من التعريف بمفهوم التخلف الاجتماعي، بشكل عام ومن ثم عرض عناصره وأهم خصائصه في هذه المجتمعات المتخلفة، كما تطرقت لمؤشرات التخلف الاجتماعي في الدول النامية، وأهم المراحل التي شكلت الانطلاقة الأساسية لها، بالإضافة إلى استعراض مفهوم الدول المتخلفة استعراض أبرز خصائصها، وأهم التحديات الاجتماعية التي تعترض خطط التنمية الاجتماعية فيها، وإبراز تأثير الصعوبات الاقتصادية والثقافية على الوضع التنموي في البلدان المتخلفة، وأخيرا التركيز على الشروط اللازمة لضمان نجاح خطط التنمية الاجتماعية في هذه الدول التي تحاول جاهدة الخروج من دائرة التخلف الاجتماعي والاقتصادي.

The paper is contains on sum of the mean points related to the social retardation in the developing countries, it takes logical steps to views this stages. at the beginning concentrate on the concepts of social retardation generally, its properties , programs , indications , which it gives to the countries which suffering from the retardation , throw light on the difficulties of social development in this kind of societies with some examples to this problems. In addition, identify the concepts of the cultures factors and its impact on this countries, finally view the challenges which facing this programs of development in this countries to change the position of retardation.

ISSN: 2518-5845

عناصر مشابهة