ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيكولوجية دور الأسرة فى تحصين أبنائها من خطر التطرف والإرهاب وتعزيز الانتماء الوطني لديهم من منظور الإسلام

العنوان بلغة أخرى: Family Role at Preventation Her Sons from Extremism and Terrorism Dangerous and Enrichment Belongingness between Islam and Psychology
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: أبو شهبة، هناء يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع71
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: إبريل
الصفحات: 1 - 40
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1009776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قدمت الباحثة استراتيجية لمنهاج تربوي سيكولوجي إسلامي يوضح دور الأسرة في تحصين أبنائها من خطر التطرف والإرهاب وتعزيز الانتماء الوطني لديهم من خلال قيامها بدراسة علمية منهجية، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على وصف الظاهرة كما هي في الواقع، وتحليلها وتفسيرها، ثم الوصول للاستنتاجات، فقد استطاعت على حد علمها تجميع معظم نتائج البحوث والدراسات السيكولوجية العربية، والأجنبية التي تناولت الأسباب الاجتماعية الأسرية وراء التطرف والإرهاب وعدم الانتماء. ونتائج الدراسات التي أشارت إلى وجود علاقة بين النشأة الاجتماعية الأسرية وأساليب المعاملة الوالدية الخاطئة وسلوك العنف والعدوان وعدم الولاء والانتماء والتطرف والإرهاب لدى الأبناء، ومعظم ما كتب من مراجع سيكولوجية وإسلامية عن أساليب التربية والمعاملة للوالدية" وقامت بتحليلها وحاولت إيجاد العلاقات بين متغيرات الدراسة لخدمة هدفها. وقد تساءلت بعض الأسئلة التي صاغتها في فرض أساسي تفرع منه خمس فروض استطاعت التحقق من صحتهم، وأسفرت النتائج عن وجود خمس أدوار للأسرة العربية المسلمة يمكن أن تستخدمها لحماية الأبناء من التطرف والإرهاب وتعزيز الانتماء الوطني لديهم. وهي على النحو التالي: أولا: من خلال اختيار الشريك الأفضل للزواج في ضوء الإسلام. ثانيا: عن طريق حسن أداء الزوجين للدور الزواجي كما جاء في الشريعة الإسلامية وعلم النفس. ثالثا: محاولة الزوجين التوافق في الزواج في ضوء الاسلام. رابعا: تبني الوالدين للاتجاهات الإيجابية في التنشئة الاجتماعية الأسرية. خامسا: إتباع الوالدين أو بديلهما لأساليب المعاملة التي أوجبها الإسلام عليهما تجاه الأبناء لحمايتهم من الانحراف. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بعض التوصيات واقترحت بحوثا مستقبلية.

The research introduces strategies for Islamic psychological Education methods that demonstrates family role at preventation her sons from damagerouse Extremism, Terrorism and enforcement belongingness through objectivtical, scientific study which uses the observational method which depends on phenomenon observation at reality and analytic, explanation and reaches for results. Researcher could summarized all of results of psychological studies which ex plains the family arid social reasons for Extremism, Terrorism and unbelongingness. All written in this subject at psychological and Islamic Book about well-education way and parental treatment and also tried to find relationship between study variables to service her aim. Researcher also asks some questions one of them the main question of this study which run from it five hypothesis and she can ensure from it. The results demonstrated that Arab, Islamic family can prevent her sons from Extremism, Terrorism and enrichment belongingness and that: 1- Through choice the best partner for ‘marriage. 2- Well marriage role for good marriage. 3- Marriage adjustment from the husbands at the light of Islam. 4- Uses the positive attitude at socialization. 5- Uses the treatment ways which Islam ensures it to prevent sons from deviation. at the light of the results the researcher introduces a lot of future searchers for all researchers.

ISSN: 2090-0244