ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة التقليد الأعمى بين الشباب فى ضوء السنة

المصدر: فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: جاد، لمياء محمد عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ج130
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 177 - 216
رقم MD: 1010034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التربية | التقليد الأعمى | مظاهر التقليد الأعمى | السنة النبوية | Pedagogy | Parroting Manifestations | Prophet"s Tradition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تدور هذه الدراسة حول قضية من القضايا المجتمعية التي تتعلق بالشباب، حيث ظهر في الآونة الأخيرة محاكاة العديد من الشباب والفتيات لبعض العادات والتقاليد الدخيلة إلى المجتمعات العربية والإسلامية من خلال تقليدهم للغرب في بعض السلوكيات والأفعال دون الانتباه إلى أنها لا تتماشى مع قواعد الدين الإسلامي، وهو ما ينعكس بالسلب على القيم والأخلاق، وبيان الحكم الشرعي فيها أمر في غاية الأهمية، حيث أن شريحة الشباب هي من أهم شرائح المجتمع فهم مصدر الانطلاقة وصناعة المستقبل، لذا ارتأيت أن يكون موضوع الدراسة حول هذه الظاهرة وأسبابها وآثارها، والأساليب التي تساعد على علاج هذه الظاهرة. لذلك: قمت بعمل هذا البحث وفق المنهج الاستقرائي التحليلي، مشتملا على تمهيد ومبحثين، التمهيد تناولت فيه أهمية السنة النبوية ودورها في التشريع باعتبارها إحدى مصادر التشريع، والمبحث الأول: قسمته إلى مطلبين إحداهما يتناول مفهوم المنهج التربوي في ضوء السنة وثانيهما أهداف التربية في الإسلام، والمبحث الثاني قسمته إلى ثلاثة مطالب: المطلب الأول يتناول بيان مفهوم التقليد الأعمى وأسبابه وأهم مظاهره والآثار المترتبة عليه، والمطلب الثاني بينت فيه حكم التقليد الأعمى في ضوء السنة، والمطلب الثالث بينت فيه كيفية علاج هذه الظاهرة، ثم ختمت بالنتائج والتوصيات.

This study addresses a societal youth-related problem. Recently, some young people started to parrot some Western traditions and practices that are alien to Arab and Muslim societies, while condoning their incongruence with Islamic rules; resulting in negatively affected values and morals. Addressing such parroting is paramount as youth account for a key segment of any society and are drivers of the future. This is the rationale of this study that addresses parroting, its reasons, effects and treatments. I have used an inductive analytical model for this study. It has an introduction and two sections. The introduction addresses the importance of the Prophet's Tradition (Sunnah) and its legislative role; being a source of Islamic legislation. The first section has two subsections; the first of which addresses the concept of pedagogical approach in light of the Prophet's Tradition; and the second highlights aims of pedagogy in Islam. The second section has three subsections: first, definition of parroting, its reasons, key manifestations and consequences; second, Islam's stance on parroting under the Prophet's Tradition; and third, how parroting can be treated. The conclusion states the results and recommendations.

عناصر مشابهة