ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشابه المدرك بين الزوجين فى الأساليب المعرفية - الإبداعية وعلاقته بالتوافق الزواجي

العنوان بلغة أخرى: Perceived Spousal Similarity in Cognitive - Creative Styles and its Relationship with Martial Satisfaction
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: عامر، أيمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع74
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: فبراير
الصفحات: 97 - 146
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1010354
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن مدى التشابه المدرك بين الشخص وشريك حياته في أساليب الشخصية المعرفية /الإبداعية، المضمنة في نموذج ستيرنبرج (المعدل من قبل الباحث)، وعلاقة ذلك بالتوافق الزواجي. وتمثل الدراسة الراهنة واحدة من سلسلة دراسات أعدها الباحث، للكشف عن مختلف صور التشابه بين الثنائيات (الزوج والزوجة، والابن وكلا الوالدين، والصديق وصديقه، والرئيس والمرؤوس، وطالب الدراسات العليا والمشرف على رسالته. ( وتكمن أهمية الدراسة الراهنة -على المستوى النظري والإرشادي-في محاولتها الإسهام في الإجابة عن عدة أسئلة معلقة في التراث البحثي منها: ما حجم التشابه في الأساليب المعرفية بين الزوجين؟ وأي الأساليب يتشابه فيها الزوجان؟ وهل يرتبط التشابه في أساليب الشخصية بنجاح التوافق الزواجي بينهما، خاصة إذا تعلق الأمر بالأساليب المعرفية المرتبطة بالإبداع؟ وهل يمكن أن تفيد هذه النتائج في بناء برامج الإرشاد الزواجي مستفيدة من مفهوم التشابه في أساليب الشخصية. وفي اتجاه تحقيق هذه الأهداف، أجريت الدراسة على عينة قوامها (121) فردا، بمتوسط عمر 31 عاما، من بينهم (71) من الإناث و (50) من الذكور. طبقت عليهم بطاريتان من المقاييس، الأولى: بطارية الأساليب الشخصية الإبداعية، وهي صياغة معدلة من قبل الباحث (من حيث البناء وطريقة التصحيح) لبطارية ستيرنبرج وواجنر لأساليب التفكير Sternberg& Wagnerb 1992))، وبطارية التوافق الزواجي لأمينة شلبي (2009). وقد بينت نتائج الارتباطات وجود تشابه بين الزوجين على مختلف أبعاد الأساليب محل اهتمام الدراسة الراهنة، وهو تشابه تراوحت قوه بين ضعيف إلى متوسط (ر تتراوح بين 0.21؛ 0.46). وينتشر هذا التشابه بين أفراد العينة -محل اهتمام الدراسة-بنسب متوسطة أيضا، حيث تتراوح نسب الانتشار بين (42.7%) إلى (54.7%). وتزيد نسب التشابه بين الزوجين على نسب الاختلاف بينهما بشكل دال على أربعة من الأساليب التجديدية (وهي: الأسلوب التحرري والأسلوب التشريعي والأسلوب الاستشرافي والأسلوب الكلي العالمي)، وعلى اثنين من الأساليب التكيفية (وهما الأسلوب التدرجي الهيراركى والأسلوب الخارجي الجماعي). وبينت النتائج كذلك أن التشابه على بعد التحررية /المحافظة وعلى بعد الاستشرافية/القضائية، هما الأكثر ارتباطا بالتوافق الزواجي. وبعد تحديد موضع النتائج مما توصلت إليه الدراسات السابقة، نوقشت النتائج في ضوء علاقة الأساليب الدالة بالنسق القيمي للزوجين وبما يمكن أن يتثيره الاختلاف على هذه الأساليب من ضغوط تؤثر على التفاعل الاجتماعي بين الطرفين.

The study examined the relationships, between "Perceived spousal similarity in cognitive/creative styles" and martial satisfaction. The correlations, between scales were examined in a sample of 121 subjects (71 female, 50 male). Two scales were used, Sternberg- Wagner Thinking styles Inventory (modified by the present researcher), Martial satisfaction: Results indicate moderate Perceived spousal similarity on some-styles (especially: innovative styles) and The similarity on two dimensions of styles (Leberal/conservation dimension and Forward- looking /judicial dimension) were related to Martial satisfaction scale.

ISSN: 2090-0244