ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Net Zero Energy (NZE) Retrofit Strategies of Buildings Envelopes in Gaza: Case Study "Multi-Storey Residential Buildings"

العنوان بلغة أخرى: استراتيجيات الطاقة الصفرية فى إعادة تأهيل أغلفة المبانى فى قطاع غزة: حالة دراسية "مبانى سكنية متعددة الطوابق"
المؤلف الرئيسي: عاشور، رانية محمد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمار، سهير محمد سليم (مشرف), محيسن، أحمد سلامة (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: غزة
الصفحات: 1 - 220
رقم MD: 1010491
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الهندسة
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: يمثل توفير الطاقة في المباني القائمة تحديا كبيرا للمهندسين على مر العقود الماضية، ولا سيما أنه يمكنهم من تحقيق مبادئ الاستدامة عن طريق تقليل استخدام الوقود الأحفوري في تأمين متطلبات التدفئة والتبريد في تلك المباني. ويطلق مصطلح مباني الطاقة الصفرية NZEB على المباني التي تحقق كفاءة الطاقة من خلال توليد الطاقة بواسطة المصادر المتجددة وبالتالي تقليل اعتماده على الوقود الأحفوري؛ وذلك من خلال التحكم بمكونات أغلفة المباني. ورغم أن قطاع غزة يفتقر إلى آليات تطبيق الاستدامة في مبانيه، إلا أنه هناك أملا في تحقيق كفاءة الطاقة من خلال أغلفة تلك المباني. وهذا يمثل مرجعية للمهندس المعماري لإنتاج مباني كفؤة للطاقة في ظل النقص في إمداد الكهرباء، وخاصة أنه هنالك محطة وحيدة مغذية للكهرباء في قطاع غزة. وبالتالي تقلل هذه المباني من انبعاث تاني أكسيد الكربون. في هذا السياق، لا يمكن تجاهل مخزون المباني القائمة في قطاع غزة؛ حيث الفرصة متاحة لتحسين أدائها الحراري. لذا تهدف الدراسة إلى تحديد استراتيجيات الطاقة الصفرية التحديثية التي يمكن تطبيقها على أغلفة المباني القائمة في قطاع غزة. ولكي يتم تحقيق الهدف الرئيس والأهداف المنبثقة منه، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. اعتمد القسم التحليلي على استخدام أداة المحاكاة للتحليل الحراري DesignBuilder V5 من أجل تطبيق السيناريوهات الممكنة على أغلفة المباني المتعددة الطوابق القائمة لتحسين أدائها الحراري والحصول على مباني صفرية الطاقة. أظهرت النتائج ضرورة توفير أقل نفاذية حرارية لمكونات غلاف المباني، وأقل معامل تظليل لأنظمة الزجاج والتظليل بوجود التهوية المختلطة. كما أظهرت النتائج بأن استخدام المركب للواجهات المزدوجة والواجهات النباتية (GDSF) هي أفضل استراتيجية للتهوية سواء كطريقة خاملة أو فعالة؛ وذلك لقدرتها على تحسين جودة الهواء في الداخل. كما تم تحقيق 80% من حفظ الطاقة بالإضافة إلى إنتاج طاقة أخرى فائضة والتي يجب وزنها وتقييمها. والحل الأمثل للتكلفة هو أقل طاقة يتم استهلاكها في الموقع. إذا كانت فترة الاسترجاع 11 عاما، فإن التكلفة ستكون 1436 جنيه إسترليني في الشهر. توصيات الدراسة هي استراتيجيات يمكن أن تفيد صناع القرار والمهندسين المعماريين وملاك المباني في غزة للحصول على مباني صفرية الطاقة.

عناصر مشابهة