ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The "PASS" Processing Development and its Relationship to Mathematical Competency: Neuropsychological Assessment

العنوان بلغة أخرى: نمو وظائف "PASS" وعلاقتها بالكفاءة الرياضية: تقييم نفسعصبي
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: عرفه، سوزان محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صادق، آمال أحمد مختار (م. مشارك), عبدالغفار، محمد عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع92
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يولية
الصفحات: 1 - 28
DOI: 10.21608/ejcj.2020.119887
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1010752
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Neurocognitive Development | PASS Theory | Mathematical Competency | Cognitive Assessment System | Childhood | Adolescence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أن دراسة العلاقة بين نمو وظائف المخ لدى الأطفال والعملية التعليمية يعتبر هدفا رئيسيا لعلم النفسعصبي الحديث. يسعى البحث الحالي إلى دراسة التغيرات المرتبطة بالعمر في الوظائف النفسعصبية المعقدة في ضوء نظرية PASS والكفاءة الرياضية لدى طلاب التعليم العام لعينة ممثلة (ن= 450)، تتراوح في العمر الزمني ما بين 8 إلى 17 سنة، وذلك باستخدام منظومة التقييم المعرفي (CAS: Naglieri & Das, 1997a)، من ثم دراسة أنماط نمو العلاقات بين وظائف PASS والكفاءة الرياضية، باستخدام بطارية الكفاءة الرياضية (Vernon, Miller, and Izard, 2013). وقد اعتمد البحث على تحليل التباين أحادي الاتجاه، تحليل التباين متعدد المتغيرات، وتحليل الارتباط المتعدد في تحليل البيانات إحصائيا، وقد أسفرت نتائج MANOVA إلى وجود تحسن في معدل نمو وظائف PASS حتى مرحلة المراهقة المتأخرة، ولكن ظهر بطء في معدل التحسن مع زيادة العمر، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود أي تحسن في وظيفة الانتباه ما بعد عمر (13 سنة). إضافة لذلك، قد أظهرت نتائج تحليل ANOVA تحسن معدل النمو في أداء الكفاءة الرياضية حتى عمر (14 سنة)، مع وجود بطء في معدل النمو حتى عمر (17 سنة). وقد أشارت نتائج تحليل الارتباط المستخدم في تحليل العلاقات بين وظائف PASS والكفاءة الرياضية إلى وجود علاقة قوية موجبة ذات دلالة إحصائية ما بين عمليتي الانتباه والمعالجة المتزامنة والكفاءة الرياضية وذلك من عمر (8 إلى 10سنين)، بينما ظهرت وجود علاقة متوسطة موجبة ذات دلالة إحصائية بين المعالجة المتتابعة والكفاءة الرياضية، مع عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التخطيط والكفاءة الرياضية في هذه المرحلة العمرية. بينما من عمر (11 إلى 13سنة)، أظهر نمط العلاقة إلى وجود علاقة قوية موجبة ذات دلالة إحصائية ما بين عمليتي المتزامنة والتخطيط والكفاءة الرياضية، مع وجود علاقة متوسطة ذات دلالة إحصائية بين الانتباه والكفاءة الرياضية، بالإضافة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعالجة المتتابعة والكفاءة الرياضية. ومن عمر (14 إلى 17 سنة)، فقد أسفرت النتائج إلى وجود علاقة موجبة قوية ذات دلالة إحصائية ما بين المعالجة المتزامنة والتخطيط مع الكفاءة الرياضية، وعلاقة متوسطة ذات دلالة إحصائية مع الانتباه، وأخيرا ظهر عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعالجة المتتابعة والكفاءة الرياضية في هذه المرحلة العمرية. وبشكل عام، توصلت نتائج البحث إلى قوة الارتباط بين المعالجة المتزامنة ونمو الكفاءة الرياضية بكل المراحل العمرية لدى طلاب التعليم العام في ضوء حدود البحث. وتوصي نتائج البحث بأهمية تطبيق برامج تدريبية تعتمد على تنمية وظائف PASS النفسعصبية، بالإضافة إلى ضرورة إجراء تغيير جذري في المناهج الرياضية بشكل إجرائي شاملة جميع المراحل التعليمية، لتحسين اكتساب قدر كافي من الكفاءات الرياضية لدى طلاب التعليم العام والحصول على مخرجات إيجابية لنمو التفكير الرياضي والمعرفي بشكل عام، والذي بدوره يؤثر على تعزيز قدرات الطالب وتحسين نمو العملية التعليمية لديهم.

Tracing the connection from brain functions to children’s development and education is a major goal of modern human neuroscience. This study examined age-related changes in complex PASS neurocognitive functions in a representative sample (N=450) aged 8 to 17, using the Cognitive Assessment System (CAS: Naglieri & Das, 1997a). The development of the relations between complex PASS functions and mathematical competence were examined given the mathematics competency battery (Vernon, Miller, and Izard, 2013). Manova, Anova and correlational analysis were used to analyze the data. Manova analysis revealed that performance on PASS functions improved until late adolescence although, improvement slowed with increasing age; but never improved on attention after age 13. Moreover, Anova analysis showed that the performance on mathematical competence appears to develop until age 14 with less rapid improvement at the older ages. Correlational analysis indicated that, from age (8 to 11) attention and simultaneous processing are strong related to math competence with moderate relation to successive processing: while from age (11 to 13), high correlation between simultaneous processing and planning with mathmatical competency and more moderate with attention, and from age (14 to 17), planning and simultaneous processing is strong related to math competence with moderate relation to attention. These results show that, simultaneous processing are strongly related to mathematical competence development for all age groups. Training programs based on PASS processing and modification of mathematical curriculum should take place from childhood in order to improve acquiring a sufficient mathematical competencies as crucial outcomes, which develop their motivational orientations.

ISSN: 2090-0244