ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Realities and Challenges of Relief Operation in Shelters During 2014 Aggression on Gaza from the Beneficiaries and Service Providers' Perspective: Case study "BeitHanoun Area"

العنوان بلغة أخرى: واقع وتحديات العمل الاغاثى فى مراكز الإيواء خلال عدوان 2014 من وجهة نظر المستفيدين ومقدمى الخدمة: دراسة حالة "منطقة بيت حانون"
المؤلف الرئيسي: البرعى، ديمه زياد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المغير، محمد محمد (مشرف), مقداد، محمد إبراهيم حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: غزة
الصفحات: 1 - 106
رقم MD: 1011057
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية العلوم
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يعتبر قطاع غزة منطقة غير مستقرة بشكل عام من منظور سياسي، وذلك لتعرضه للهجمات العسكرية من قبل الجيش الإسرائيلي في أي وقت. هذه الهجمات تؤثر على حياة المدنيين في جميع الأشكال والتي عادة ما ينتج عنها الكثير من الضحايا جراء تلك الهجمات العسكرية. مما يستدعى الحاجة إلى مساعدة هؤلاء الضحايا وذويهم، وفي حال تأخر وصول المساعدة لهم تزداد المعاناة وتزيد آثار الكارثة. حيث يلزم إجلاؤهم وتوفير الملاجئ لجميع من تركوا منازلهم هرباً من الهجمات العسكرية والاستهدافات وبحثاً عن مكان أكثر أمناً. يعلم الكثيرون أن من يغادروا منازلهم هرباً من العمليات العسكرية يكونوا في حالة من الضعف التي تستلزم توفير الإغاثة الإنسانية لكل هؤلاء الضحايا وحمايتهم من المخاطر القادمة. لتحقيق ذلك، هناك حاجة إلى وجود تواصل جيد وتنسيق بين أصحاب المصلحة منعاً لحدوث الازدواج في تقديم الخدمات الإغاثية إضافة إلى تقليل الفجوة بين مقدمي الخدمات ومنسقي العملية الإغاثية. إن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة واقع العمل الإغاثي من وجهة نظر المستفيدين ومقدمي الخدمات خلال عدوان 2014، وتحديد معوقات العمل الإغاثي وإلقاء الضوء على معوقات التنسيق ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها. للقيام بذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي اعتماداً على جمع البيانات لأداة الاستبيان والمقابلات مع المنظمات المسؤولة عن القطاعات الإغاثية. تم تصميم استبيان للأشخاص النازحين داخليا الذين عانوا من عدوان 2014 على قطاع غزة. وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال أداة الاستبيان باستخدام برنامج SPSS. تظهر النتائج أن أهم العوامل الرئيسية التي أثرت على العمل الإغاثي خلال عدوان 2014 انه لم يكن لدى المنظمات الإغاثية استراتيجية واضحة لعملية تقديم الخدمات الإغاثية والتواصل فيما بينها، إضافة إلى أن البنية التحتية للقطاعات الإغاثية ضعيفة جداً، ولم يكن لديهم نظام برمجي لمساعدتهم في تسجيل الاحتياجات الإغاثية للقطاعات لتوفيرها وتجنب التكرار خلال طلب احتياجاتهم وتوفيرها، إضافة إلى كل تلك المعوقات كانت سياسة الجيش الإسرائيلي استهداف كل أشكال الحياة في قطاع غزة بما في ذلك مقدمي الخدمات، مما أدى بدوره لضعف في عملية تقديم المساعدات في الوقت المناسب إضافة إلى ذلك، لم يكن هناك تفاعل مع النازحين لمعرفة احتياجاتهم وأخذ تغذية راجعة عن مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة أو إعلامهم بطبيعة تلك الخدمات التي تلائم الحدث الطارئ. أوصت الدراسة بتشكيل غرفة عمليات ميدانية مركزية مشتركة بين المؤسسات الحكومية والمحلية والمؤسسات الدولية ينبثق منها غرف عمليات فرعية لكل قطاع، وغرفة عمليات فرعية بكل محافظة. كما أوصت الدراسة بإنشاء نظام برمجي من أجل مراقبة عمل القطاعات ومعرفة نقاط الضعف والاحتياجات لديهم بصورة دورية. أوصت الباحثة بالحصول على التغذية الراجعة من المستفيدين بشكل دوري لمعرفة كيفية سير العملية، وأوصت الباحثة الحكومة الفلسطينية العمل على إنهاء الانقسام ولم الشمل الفلسطيني.