ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق بين المعتمدين على النيكوتين وغير المعتمدين في مركز التحكم في التدعيم

العنوان بلغة أخرى: Differences Between Nicotine Dependent And Non Dependent In Locus Of Control
المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، صابرين فتحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عقدة، أميمة محمد أنور (م. مشارك), أبو المكارم، فؤاد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 639 - 673
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 1011060
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاعتماد على النيكوتين | مركز التحكم في التدعيم | مركز التحكم في التدعيم الداخلي | مركز التحكم في التدعيم الخارجي | Nicotine Dependent | Locus Of Control | Internal Locus Of Control | External Locus Of Control
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق بين المعتمدين على النيكوتين وغير المعتمدين في مركز التحكم في التدعيم. تكونت عينة الدراسة من ١٣٩ طالبا من طلاب جامعة القاهرة، وقسمت العينة إلى ٧٧ مدخنا، و٦٢ غير مدخن. تراوح المدى العمري لأفراد العينة بين ١٨ سنة إلى ٢٥,٢٢ سنة، بمتوسط قدره ٢٢,٣ سنة، وانحراف معياري ٢,٣١ سنة. ولتحديد المعتمدين على النيكوتين وغير المعتمدين تم الاعتماد على المحكات الواردة في اختباري الاعتماد على السجائر-12، وفيجرستروم للاعتماد على النيكوتين، ولقياس مركز التحكم في التدعيم تم استخدام مقياس مركز التحكم في التدعيم لروتر، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لدلالة الفروق بين المجموعات وحجم التأثير لها. وبينت النتائج أنه لا يوجد فروق بين المعتمدين على النيكوتين وغير المعتمدين في مركز التحكم في التدعيم.

The current study aimed to detect the differences between nicotine dependent and non- dependent in locus of control. The study sample consisted of 139 students from Cairo University. The sample was divided into 77 smokers and 62 non-smokers. Their ages ranged between 18 - 25.22 years old, with an average of 22.3 years and a deviation of 2.31 years. To determine nicotine dependent and non- dependents we used Cigarette Dependence Scale-12 (CDS), and Fagerstrom Test for Nicotine Dependence, to measure locus of control, the Rotter’s locus of control scale was used. The mean and standard deviations were calculated and T- Test was used to indicate differences between Groups and their effect size. The results showed that there were no differences between nicotine dependent and non- dependent in locus of control.

ISSN: 1687-9872

عناصر مشابهة