ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعرض السيدات للإساءة كمنبئ بالأعراض السيكوسوماتية: دراسة مقارنة بين العاملات وغير العاملات

العنوان بلغة أخرى: Female Exposure for Abuse as Predictor of Psychosomatic Disorders: A Comparative Study between Workers and Non-Workers
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: عشماوي، فيفيان أحمد فؤاد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع99
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 355 - 390
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1011269
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى فحص مساهمة التعرض للسيدات للإساءة في ظهور الأعراض السيكوسوماتية وإجراء مقارنة بين العاملات وغير العاملات وأجريت على عينة مكونة من (١٠٠) مائة سيدة جميعهن متزوجات، جامعيات تتراوح أعمارهن بين ٣٠ - ٤٢ سنة بمتوسط عمر ٣٥,٤+ ٢,٨١ سنة مقسمات إلى مجموعتين قوام كل منهما (٥٠) خمسون سيدة إحداهما من العاملات والأخرى من غير العاملات وطبق على جميع السيدات في المجموعتين مقياس للإساءة الجسمية والنفسية، بالإضافة إلى قائمة كورنل للأعراض السيكوسوماتية، وكشفت النتائج عن وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين التعرض للإساءة بكل صورها وكافة المقاييس التي شملتها قائمة كورنل، ولم تكن هنالك فروقا جوهرية بين العاملات وغير العاملات؛ كما تبين أيضا أن التعرض للإساءة يسهم في الإصابة بالأعراض السيكوسوماتية سواء الجسمية أو الانفعالية، وتمت مناقشة النتائج في ضوء النظريات والدراسات المتاحة في تراث علم النفس.

The main target for this study is comparing between workers and non - workers females in complains of psychosomatic disorders according to exposure for physical abuse. The sample consisted of ( 100 ) married, University graduated females aged 30 - 42 years, mean 35.4 + 2.81, years. Divided into 2 groups. Group ( A ) Included 50 workers and group ( B ) Included 50 non - workers ,A11 groups are subjected to questionnaire made by the researcher for physical various types of abuse in addition to Cornell inventory for psychosomatic disorders . The results showed significant correlations between exposure for Abuse (Physical, Psychological &sexual) and both psychosomatic physical and emotional disorders. Also no difference between workers and non¬-workers in exposure for all types of abuse. Finally, exposure for abuse may result in several psychosomatic symptoms, thus exposure for types of abuse are considered predictors of psychosomatic disorders incidence.

ISSN: 2090-0244