ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشفقة بالذات كمتغير معدل للعلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية والاتجاهات المختلة لدي المطلقات

العنوان بلغة أخرى: Self- Compassion as a Moderator Variable of the Relationship between Dysfunctional Attitudes and Loneliness among Divorced Women
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: قاسم، عبدالمريد عبدالجابر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالمعطي، السعيد عبدالخالق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع100
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يولية
الصفحات: 419 - 468
DOI: 10.21608/ejcj.2020.97821
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1011304
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Self-Compassion | Dysfunctional Attitudes | Psychological Loneliness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين الوحدة النفسية وكلا من الاتجاهات المختلة والشفقة بالذات، كما تهتم بفحص الدور الذي تقوم به الشفقة بالذات في تعديل هذه العلاقة، وتكونت عينة الدراسة من (100) من المطلقات تتراوح أعمارهن ما بين (25 إلى 54) سنة بمتوسط قدره (36.5) وانحراف معياري (4.8) وتم استخدام ثلاثة مقاييس هي: مقياس الوحدة النفسية والاجتماعية .(SELSAS, 2004) من إعدادDITommaso, Brannen & Best, 2004) ومقياس الاتجاهات المختلة تعريب وتقنين الباحثان، مقياس الشفقة بالذات من إعداد نيف Neff عام 2003 تعريب وتنقين محمد السيد عبد الرحمن وفتحي الضبع (2014) وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الوحدة النفسية والاتجاهات المختلة، كما تبين وجود علاقة ارتباطية سلبية ودالة بين الوحدة النفسية والشفقة بالذات، وأخيرا أشارت النتائج إلى دور الشفقة بالذات في تعديل العلاقة بين الوحدة النفسية والاتجاهات المختلة، إذا تقل قيمة ودلالة معامل الارتباط بين الوحدة النفسية والاتجاهات المختلة في ظل المستوى المرتفع للشفقة بالذات.

The aim of this study to find the mediated effects of self-compassion on the relationships between Dysfunctional Attitudes and loneliness. By Participants in this study included (100) divorced women who completed a three of measures (Self-Compassion Scale, Social and Emotional Loneliness Scale for Adults-Short Form dysfunctional Attitude Scale. Results indicated loneliness would be positively Correlated with Dysfunctional Attitudes but negatively self -compassion. Dysfunctional Attitudes were negatively with self -compassion, Results indicated self-compassion wholly mediated the relationship between Dysfunctional Attitudes and loneliness. In addition, Result showed significant differences at the level of loneliness due to educational level for women, who were secondary education level.

ISSN: 2090-0244